ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنطق عند الكلنبوي بين الصورية والأصولية: بحث مستخلص من رسالة دكتوراه بعنوان: إسماعيل الكلنبوي وأراؤه الكلامية والمنطقية "1791 م.-1205 هـ."

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: سيد، أبو بكر إسماعيل محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جاد الله، عادل سالم عطية (مشرف), الشامى، رزق يوسف على (مشرف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 91 - 115
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1222548
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: This chapter is devoted to the study of logic according to Al-Kalanbawi, and I presented it in the form of a preface and Fifth topics. The preface in which I explained the concept of logic according to the fundamentalists. First topic: the concept of logic, its subject, and its importance to Ismail Al-Kalanbawi, and the ways in which it deals with the issue of logic. It showed the extent to which Al-Kalanbawi benefited from the predecessors, and the extent of this development. Second topic: the study of perceptions according to Al- Kalanbawi, in which it deals with the section of semantics according to Al-Kalanbawi, the singular and the compound, the logical ratios, the subjective and the accidental, then it deals with his logical terms, such as gender and branch, specificity and general presentation. Third topic: I devoted it to the study of the explanatory saying or the definition of Al-Kalanbawi and its conditions. Fourth topic: the ratifications of Al-Kalanbawi. Fifth topic: the study of inference according to Al- Kalanbawi and the method of inference.

فإن دراسة المنطق لدى المناطقة قد مرت بمرحلتين، مرحلة الصورة عند أرسطو واضع العلم وتلاميذه المتقدمين، وتعني الصورة أي صورة الفكر وترتيبه، دون النظر لذات الفكر ومادته، ومرحلة الأصولية عند المناطقة الأشاعرة بداية من الغزالي أول من ربط المنطق بعلم الكلام أي ذات الفكر وارتباطه بالعقيدة ومطابقتها وقد كان الكلنبوي من المتأخرين فتأثر بالمتقدمين في جانب التنظير وبالمتأخرين في جانب التطبيق، ومن ثم نقسم البحث لمطلبين، الأول: مفهوم المنطق عند الكلنبوي بين الصورية والأصولية ثم المطلب الثاني مفهوم القضية عند الكلنبوي بين الصورية والأصولية هو جانب التطبيق. أهمية الموضوع ترجع أهمية الموضوع إلى أن إسماعيل الكلنبوي من المتكلمين المتأخرين الذين وظفوا مسالك ومباحث المنطق الأصولي في علم الكلام، فكانت هذه الدراسة محاولة علمية لرصد أثر المنطق الأصولي في علم الكلام عند علماء الكلام المتأخرين والكلنبوي نموذجا. الدراسات السابقة وجدت دراسة حديثة في كلية دار علوم جامعة المنيا، بعنوان مخطوط البرهان في المنطق لإسماعيل كلنبوي 1205ه-1791" تحقيق ودراسة، للباحث محمد عبد الله عبد العال أحمد إشراف الأستاذ الدكتور/ السيد محمد سيد عبد الوهاب، وهي عبارة عن رسالة ماجستير تم إنجازها عام 2019م. ملخصها: قد قام الباحث في هذه الدراسة بتحقيق كتاب البرهان للكلنبوي، وضبط كلماته، وترتيب موضوعاته، وعمل فهرسة للترتيب مستخدما التشجير، ثم ترجم للأعلام التي ذكرهم الكلنبوي من علماء المنطق سواء من انتقدهم أو أيدهم، ووثق المصادر التي اعتمد عليه الكلنبوي مثل كتاب الشفاء الابن سينا ومناهج الأدلة لابن رشد. منهج الدراسة اعتمدت في هذا البحث على منهجين: المنهج التحليلي ثم المنهج المقارن، فالمنهج التحليلي المقارن يتناسب مع طبيعة ومنهج الكلنبوي النقدي.

ISSN: 2356-9876