ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستفادة من الإمكانات التشكيلية للحروف العربية في التصميمات الجدارية في العمارة المعاصرة

العنوان المترجم: Benefiting from The Plastic Capabilities of Arabic Letters in Mural Designs in Contemporary Architecture
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، سامية فوزي علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 107 - 118
DOI: 10.21608/SEAF.2021.196501
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 1222777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم التشكيلية والجمالية للحروف | الحروف العربية | الفن الكاليجرافيتي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحروف العربية لها قيمة كبيرة في التشكيل وهو ما لم يتجاهله الفنانين والمصورين الجدارين، حيث نجد أنهم قاموا بالاستلهام من أشكال الحروف في عمل تكوينات جدارية معاصرة جديدة تكون لها رمزية كبيرة في العمارة المعاصرة لتكون بذلك من المميزات والسمات لهذا العصر، ظهر استخدام الحروف العربية كأحد الطرق التشكيلية في المجالات الإبداعية ليكون عنصر من التراث الزخرفي في الفن الإسلامي. حيث لم يتم النظر للكتابة العربية على أنها وسيلة للقراءة والكتابة ومجرد رموز لغوية. فكان هذا المجال زاخر بالإبداع والفن والجمال. فأدرك الفنان العربي ما لحروف اللغة العربية من سمات تؤهلها لنيل الغاية الفنية، التصميمات الجدارية المعاصرة (modern mural designs) يتم استخدام الحروف العربية فيها بأشكالها المتنوعة والمختلفة في العمارة المعاصرة وذلك للوصول إلى أقصى عمق متعلق بالحضارة يمكن الوصول إليه، وما يجعل هذه المحاولات تلاقي الإعجاب والترحيب ويدعمها هو أن اللغة العربية وحروفها تتمتع بجمال فريد ومتميز؛ فالكتابة من الممكن أن تكون مفردة أو مركبة مما يضفي لحروف اللغة الطبيعة والقدرة الخاصة على أن تكون مجالا واسعا يرحب بالأساليب المبتكرة والصيغ الفنية الجديدة؛ حيث يرى أن من خلال الخواص التي تتمتع بها الحروف سواء من تكبير أو تصغير أو صعود ونزول للحروف قد ساعد على ذلك كثيرا. تساهم الحروف العربية في الأعمال التصميمية المعاصرة؛ حيث تساعد بحروفها على تأكيد الهوية العربية وإنتاج عمل متميز فريد. تساعد الحروف العربية في الإحساس بالاستمرارية في التصميم وعدم الشعور بالجمود والتوقف بالإضافة لما يضفيه للتصميم من روح عصرية متميزة عن غيرها.

"Arabic letters are of great value in formation, which artists and mural painters have not ignored. We see the forms of letters have inspired them to make new contemporary mural compositions that have great symbolism in contemporary architecture to make it one of the features and characteristics of this era. The use of Arabic letters as a formative method in creative fields has emerged to be an element of the decorative heritage in Islamic art. Arabic writing has not been seen as a means of reading and writing and merely as language symbols. This field was full of creativity, art, and beauty. The Arab artist realized the features of Arabic letters that qualify them for achieving the artistic purpose. The Arabic letters are used in modern mural designs with their various and different forms in contemporary architecture in order to reach the maximum possible depth related to civilization. These attempts are admired, welcomed and supported because the Arabic language and its letters enjoy a unique and distinct beauty. Writing can be single or composite, giving language letters the special nature and ability to be a broad area that welcomes innovative methods and new artistic formulas. We see that the characteristics of letters, such as increasing and decreasing the size and upping and lowering of letters, have helped this a lot. Arabic letters contribute to contemporary design works. The Arabic language, with its letters, help confirm the Arabic identity and produce unique and distinctive work. Arabic letters help to give a sense of continuity in designing and do not give a sense of being immobile and frozen. They also give the design a modern spirit distinct from others. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 2682-2849