ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب المصالحة والمخاصمة في القرآن الكريم: دراسة حجابية

العنوان بلغة أخرى: The Discourse of Reconciliation and Conflict in the Holy Qur’an: An Argumentative Study
المصدر: مجلة كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان
الناشر: جامعة الأزهر - كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان
المؤلف الرئيسي: الرفاعي، سلمى سليم ناجي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 350 - 1020
ISSN: 2636-3607
رقم MD: 1223083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب | المصالحة | المخاصمة | القرآن الكريم | حجاجية | Khitab | Discourse | Almusalahatreconciliation | Almukhasamatconflict | Alquranalkari M. The Holy Qur'an
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتعلق هذه الدراسة بأسلوب من أساليب الخطاب القرآني المحفوف بالقرائن والدلائل بهدف الإقناع والتأثير أو الإفهام أو الإفحام أو التبكيت، وهذا الأسلوب يسمى ب "الحجاج" وقد تناولت بعض الدراسات المعاصرة الحجاج تناولا مرتبطا بالبلاغة العربية ويمكن أن تستدعي هذه الدراسات أمثلة من القرآن الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما يوجد من الدراسات من يتكلم عن حجاج القرآن بصفة عامة، وقد أفدت من هذه الكتابات في هذه الدراسة التي اعتنت بقضية المصالحة والمخاصمة في القرآن الكريم ودراستها حجاجيا. وتقوم الدراسة على مقامات "إصلاح ذات البين" بين الزوج وزوجته "إصلاح بينهما مخافة فراقهما، أو التصالح بينهما بعد فراقهما في الطلاق الرجعي.

This study relates to a method of Qur’anic discourse that is fraught with clues and evidence, with the aim of persuading, influencing, explaining, confusing, or convicting. This method is called “arguments”. Some contemporary studies have dealt with the arguments related to Arabic rhetoric. These studies may call for examples from the Holy Qur’an and Sunnah. There are also studies that speak about the arguments of the Qur’an in general. I have benefited from these writings in this study, which focused on the issue of reconciliation and conflict in the Holy Qur’an and studied it argumentatively. The study is based on the denominations of "reconciling the two sides" between “the husband and his wife”, reconciling between them for fear of their separation, or after .their separation in a revocable divorce.

ISSN: 2636-3607

عناصر مشابهة