ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آفاق الحوار بين الحضارات و الثقافات : نحو ثقافة حوار في مواجهة ثقافة العنف

المصدر: مؤتمر مكة المكرمة الخامس - الحوار الحضارى والثقافى اهدافة ومجالاتة
الناشر: رابطة العالم الاسلامى - الادارة العامة للدراسات والمؤتمرات
المؤلف الرئيسي: سعيد، عبدالستار فتح الله (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: مكة المكرمة
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: الأمانة العامة ، رابطة العالم الإسلامي
التاريخ الهجري: 1425
الشهر: يناير / ذوالحجة
الصفحات: 21 - 127
رقم MD: 122349
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: 1- بدأ البحث بمقدمه عامة لبيان أن نعمة الحوار البشرى هي هبة قديمة من الله تعالى، وقد أفسدها المجادلون في الحق، واستمر ذلك إلى عصرنا هذا، ولذلك حرص الباحث على الرجوع إلى القرآن والسنة لبيان هذا، ودعا الآمة الإسلامية إلى محاورة الناس جميعا بحقائق الإسلام، المحفوظة في الكتاب والسنة.
2- قسم الباحث بحثه إلى ستة فصول:
الفصل الأول: بين فيه معاني الكلمات الأساسية: (الحوار- الحضارة - الثقافة)، وما يتصل منها بالدين الإلهي.
الفصل الثاني: بين فيه حديث القرآن عن نشأة الإنسان مكتمل العقيدة والدين، وأن حضارته المادية تدرجت تباعا، وبين فضل الله على الإنسان بتعليمه وإرسال الرسل إليه.
الفصل الثالث: كان عن حوار الرسل والأمم، وما جرى فيه من الحق المطلق في جانب الرسل، ثم الضلال والجدل البالغ من الأمم، حتى أهلك الله تعالى أجيالها وقرونها بذنوبهم وجدالهم بالباطل.
الفصل الرابع: عن الرسالة الخاتمة، وكيف بعث بها الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم، وجعل الله معجزته كتابا يتلى، يقوم على الحوار والبيان، والدليل والبرهان، وهو حجة مستمرة إلى يوم القيامة.
وتحدث الباحث عن الأمة المستخلفة لحمل هذا الدين إلى يوم القيامة، لتكون امتدادا لصوت النبوة، بعد وفاة النبي الخاتم صلي الله عليه وسلم.
الفصل الخامس: تحدث فيه الباحث عن مهمة هذه الآمة وضرورتها المستمرة ووجوب: الالتزام، والدعوة والبلاغ، والجهاد على هذب الأمة إلى يوم القيامة.
الفصل السادس: المسلمون وحوار الحضارات والثقافات بين الباحث وعنوانه الضوابط الإسلامية للتواصل الحضاري والثقافي بين الأمم، وهي ضوابط تمثل أرقى الشرائع الدينية والحضانة وتحدث عن مزاعم صراع الحضارات، ومحاولة فرض الثقافات وما فيه من خطر داهم على الدين، مما أوقع الأمة في محنة عاصفة، لا مخرج منها إلا بعودتنا الشاملة إلى الإسلام مهما تكن العقبات، لأن الله وعدنا بالنصر المبين إذا أقمنا هذا الحق الإلهي، ودعونا الناس إليه بالحكمة والوعظة الحسنة.

عناصر مشابهة