ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجنائية للشيك في النظام السعودي

العنوان بلغة أخرى: Criminal Protection of the Check in the Saudi System
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الرشود، عبدالعزيز بن عبدالله بن مبارك (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Rashoud, Abdul-Aziz bin Abdullah Mubarak
مؤلفين آخرين: الفارس، فارس بن صالح سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 973 - 1014
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1223578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيك | الحماية الجنائية | الكمبيالة | أدوات الوفاء | Check | Penal Protection | Bill of Exchange | Negotiable Instruments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: رغم التطور الكبير الذي طرأ على وسائل الدفع والائتمان، ورغم انتشار بطاقة الوفاء الإلكترونية، إلا أن الأوراق التجارية مازالت تحتل مكانة كبيرة في أي نظام قانوني، ويعد نظام الأوراق التجارية السعودي من أقدم وأقوى الأنظمة في الدول العربية، وكان أسبق من غيره في الأخذ بقانون جنيف الموحد. وينظم النظام الكمبيالة والسند لأمر والشيك، ومن حيث الواقع العملي نجد أن استعمال الشيك يفوق استعمال غيره من الأوراق التجارية، والمتتبع لقضايا الشيكات التي فصلت فيها لجان الفصل في منازعات الأوراق التجارية، أو التي طرحت أمام محاكم التنفيذ يلحظ الأهمية الكبرى للشيك في النظام القانوني السعودي. لذلك تدخل المنظم ورصد حماية جزائية للشيك، تلك الحماية لا يتمتع بها غيره من الأوراق، لذلك يتعرض البحث أولا لمحل الحماية الجزائية في جرائم الشيك، وذلك من خلال العرض لمقومات الشيك الذي يتمتع بالحماية الجزائية سواء من حيث مفهومه وأنواعه، أو من حيث شروط صحته، ثم ثانيا لصور الحماية الجزائية في جرائم الشيك، والتي تتمثل في الجرائم الواقعة من الساحب والجرائم الواقعة من غير الساحب.

Despite the considerable evolution in the payment and credit means, and despite the widespread of the E-Loyalty Card, negotiable instruments still occupy a large place in any judicial system. Saudi Arabian Negotiable Instruments Law is one of the oldest and strongest laws in the Arab countries, and it was the first Law in introducing Geneva’s Common Law. Saudi Arabian Negotiable Instruments Law regulates the bills of exchange, order promissory notes, and checks. Practically, we find that checks are more frequently used than other negotiable instruments. Anyone tracks the checks lawsuits heard by the Committee for the Settlement of Commercial Disputes (CSCD), or referred to the Enforcement Courts will notice the great importance that checks have in Saudi Legal System. Therefore, the regulator intervened and enacted a penal protection for checks that is not existed in other instruments. Consequently, this research primarily discusses the penal protection in check offenses through the explanation of the check that has a penal protection, whether in terms of its definition, types or its validity conditions, and, secondly, the forms of penal protection in the check offences, which are represented in the crimes committed by the drawer or not.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة