ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكاهن الأول لأمون (حبو سنب) Hpw-Snb إبان عصر الدولة الحديثة

المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآثار
المؤلف الرئيسي: مكاوي، ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رمسيس، ماريانا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 127 - 144
ISSN: 1110-5801
رقم MD: 1223815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكة حتشبسوت | الدولة الحديثة | الكاهن الأول | الكاهن الأكبر | حبو سنب | King Hatshepsut | New Kingdom | First Priest | High Priest | Hapuseneb
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كانت وظيفة الكاهن الأول للإله أمون شخصية بالغة الأهمية، ليس فقط من الناحية الدينية، وإنما أيضا من الناحية السياسية، لذا كان تعين الكاهن الأول لأمون من سلطة الملك لكن كان من وحي أمون نفسه، وكان حبو سنب الكاهن الأول للإله أمون في عهد الملكة حتشبسوت وهو من عائلة كهنوتية وكانت والدته "أح حوتب" وكانت من الحريم الملكي، وكان والده يدعى "حبو" وكان الكاهن المرتل الثالث للإله أمون كما جاء على نصوص مقبرة حبوسنب في شيخ عبد القرنة 67 TT. كان الكاهن الأكبر لآمون المسئول عن الخدمة اليومية في المعبد وهو الذي يمثل الفرعون، وكان كبير الكهنة يرأس بنفسه الطقوس في المناسبات الكبرى، وكذلك المشرف على الأعمال الجارية داخل المعبد، وعلى إدارة المعبد وأملاكه، وعلى الإنشاءات الجديدة والإصلاحات، تعددت أثار حبوسنب ما بين أثار ثابتة مثل مقبرته الموجودة في شيخ عبد القرنة رقم 67 TT وكذلك أثاره المنقولة مثل أربعة تماثيل وثلاث أقماع جنائزية وهو ما يدل على مكانته الاجتماعية والسياسية. وهذا ما يهدف إليه هذا البحث وهو توضيح الدور الكبير الذي قام به الكاهن الأول للإله أمون في شتى الجوانب الدينية والإدارية والاجتماعية في الدولة. ومن خلال هذا البحث يتضح أن الكاهن الأول للإله أمون كان المنوط به الأشراف على كل أعمال البلاد بعد الملك سواء دينية أو إدارية.

The office of the first priest of Amun was very important figure not only from the religious side but also from the political side, so the nomination of the high priest of Amun was from the authority of the king but from the inspiration of Amun. Hapuseneb served as a high priest of Amun at the time of the king Hatshepsut. He was from priestly family, his mother, Ah- hotep, was a member of the royal harem, and his father, hapu, was lector priest of Amun as recorded on texts of the tomb Hapuseneb in Sheikh Abd el-Qaurna, TT 67. The high priest of Amun was responsible for daily service in the temple as a representative of the king. And he personally presided over the rituals on major occasions, as well as the supervisor of the ongoing works, the administration of the temple, its properties, the new construction and repairs inside the temple. Hapusenebˈs monuments have varied such as his tomb TT 67, four statues, and three funerary cones which indicates his social and political status. This study aims to explain the great role played by the high priest of Amun in the religious, administrative and social aspects of the state, as he was entrusted with supervising all the affairs of the country after the king, whether religious or administrative.

ISSN: 1110-5801

عناصر مشابهة