ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج مقترح باستخدام وسائل تأهيلية مختلفة على تيبس مفصل الكتف لكبار السن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Proposed Program Using Various Rehabilitation Methods on Shoulder Joint Stiffness for the Elderly
المصدر: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: أباظة، حسين دري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، أبو النور عبدالعزيز (م. مشارك), منتصر، محمد جودة (م. مشارك), إبراهيم، إيهاب محمد عماد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 27
ISSN: 2682-2687
رقم MD: 1223975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأهيل | إصابات | كبار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح باستخدام وسائل تأهيلية مختلفة على تيبس مفصل الكتف لكبار السن، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام تصميم القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية كان قوامها (10) رجال بنسبة مئوية بلغت 50% من مجتمع البحث بواقع (8) رجال كعينة للبحث أساسية، ورجلين كعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وقد أظهرت نتائج البحث أن التأثير الإيجابي للبرنامج التأهيلي يؤدى إلى حدوث الآتي (تقليل درجة الآلم لحالات تيبس الكتف من كبار السن، تحسين المدى الحركي لمفصل الكتف لحالات تيبس الكتف من كبار السن، تحسين النقاط الكهربائي لعضلات مفصل الكتف لحالات تيبس الكتف من كبار السن، ويوصي الباحثون بضرورة تطبيق البرنامج التأهيلي باستخدام الوسائل التأهيلية المختلفة مثل (الأشعة تحت الحمراء، الموجات فوق الصوتية،....، إلخ) قيد البحث على كبار السن ذوى تيبس الكتف كذلك وضع برامج تأهيل وقائية للحد من الإصابات المختلفة لكبار السن.

ISSN: 2682-2687