ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتحاد الإفريقي وجائحة كورونا: أبعاد الاستجابة، ومعوقات الفاعلية

العنوان بلغة أخرى: African Union Response to Covid-19 Pandemic: Dimensions and Constraints
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: إمام، أحمد أمل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 39 - 66
DOI: 10.21608/jces.2021.219404
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1224504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتحاد الإفريقي | مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا | المبادرة العالمية لإتاحة لقاحات فيروس كورونا (كوفاكس) | التكامل الإفريقي | حرب اللقاحات | Covid-19 | African Union | Africa Centres for Disease Control and Prevention (Africa CDC) | Covid-19 Vaccines Global Access (COVAX) | African Integration | Vaccine War
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تسببت جائحة كورونا في العديد من التداعيات السلبية للاتحاد الأفريقي، سواء بفرض تحديات مباشرة على السياسات الصحية للدول الأفريقية، أو بإرباك خطط الاتحاد لتسريع وتيرة التكامل الاقتصادي والسياسي واستعادة الاستقرار في القارة الأفريقي. وقد واجه الاتحاد مشكلات التنسيق بين سياسات الدول الأعضاء التي غلب عليها الطابع الفردي والمعالجات الحمائية، بجانب محدودية الموارد المتاحة لديه لمواجهة جائحة كورونا، وهو ما يشمل الموارد المالية والقدرات المؤسسية كذلك، فضلا عن مشكلات توفير اللقاحات اللازمة للوقاية من الفيروس، حيث تعاقد الاتحاد على أكثر من ٤٠٠ مليون جرعة من اللقاحات لم يتسلم الاتحاد سوى خمسها. وقد ويعتبر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا التابع للاتحاد الأفريقي الجهاز الأكثر اتصالا بقضايا الصحة العامة في أفريقيا وهو مكنه من لعب دور بارز في دعم الدول الأفريقية في تطبيق كافة الإجراءات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أن حداثة تأسيسه الذي جاء في عام ٢٠١٧، ومحدودية خبراته الميدانية، لا تزال تشكل عائقا أمام تفعيل دوره إلى المستوى المطلوب. على هذا الأساس، تسعى الدراسة للإجابة على سؤال رئيسي مفاده إلى أي مدى تمكن الاتحاد الأفريقي من تقديم استجابة ملائمة لجائحة كورونا على مستوى التفاعلات المؤسسية وعلى الأرض الواقع كذلك؟ وذلك من خلال عدد من المحاور تشمل رصد الأضرار التي فرضتها جائحة كورونا على الاتحاد الأفريقي، وتتبع مسارات الاستجابة المتعددة التي سار فيها الاتحاد للاستجابة للأزمة، وتحليل أبرز العقبات والتحديات التي واجهت الاتحاد في بناء استجابة ملائمة.

The COVID-19 pandemic has caused many negative repercussions for the African Union, either by imposing the health crisis on African countries, or by disrupting the efforts of the African Union to accelerate political and economic integration and restore stability on the continent. The African Union suffers from an acute shortage of resources to deal with major crises. Nevertheless, the African Union tried to utilize all available resources to limit the negative effects of the pandemic. Africa Centres for Disease Control and Prevention (Africa CDC), the public health agency of the African Union has played great roles in supporting African countries in implementing the necessary measures to limit the spread of the COVID-19. The African Union has contracted 400 million doses, which will be added to the doses that will be provided through COVID-19 Vaccines Global Access (COVAX). However, the African Union still needs to exert more effort to provide vaccines in appropriate and timely quantities, as the number of vaccines already contracted covers only a fifth of the African continent's population of more than a billion people. On this basis, the paper seeks to answer a question regarding the extent to which the African Union has succeeded to manage COVID-19 crisis, by depending on data published by World Health Organization, African union and Africa Centres for Disease Control and Prevention.

ISSN: 2090-3782

عناصر مشابهة