ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار المحاسبية للمسئولية البيئية وعلاقتها بهيكل تمويل المنشآت المسجلة في سوق الأوراق المالية المصري

العنوان المترجم: Accounting Effects of Environmental Responsibility and Its Relationship to The Financing Structure of Enterprises Registered in The Egyptian Exchange
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: السعيد، صفية السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحيم، سامي معروف (مشرف), الجارحي، هناء عبده خليل حسانين (مشرف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 516 - 537
DOI: 10.21608/jces.2021.219353
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1224611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف معظم المنشآت للتصنيع والتنمية من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية، ويلاحظ أن عملتي التصنيع والتنمية قد أسهمتا إسهاما مباشرا في تلوث البيئية، ومن هنا تم وضع ضوابط، وقواعد قانونية تعطي صفة المسئولية البيئية لهذه المنشآت، وتؤكد على أن المسئولية البيئية لم تعد خيارا وإنما هو أمر ملزم لاستمرارها وبقائها ضمن المجتمع؛ فأصبحت المنشآت أكثر استيعابا للبيئة، ومتغيراتها من خلال التخلي عن فلسفة تعظيم الربح كهدف وحيد، وإدخال التوازن بين الأبعاد البيئية والاجتماعية ضمن أهداف وخطط واستراتيجيات نشاط المنشآت، وتحقيق أبعادها الاقتصادية، ومحاولة تقديم المزيد من السلع والخدمات تتناسب مع التطور النوعي الحاصل في مستوى الحياة التي يعيشها الأفراد. ففي ظل التطور السريع، والتقدم التكنولوجي في بيئة الأعمال، واهتمام العالم والإعلام بالمسئولية البيئية في السنوات الأخيرة، وحيازة القضايا البيئية على اهتمام كبير من الدول والحكومات والأفراد؛ نظرا لانعكاسها على صحة الإنسان، ويرجع ذلك إلى المخاوف من المخاطر البيئية مثل تغيير المناخ، وانبعاثات الغازات، وتدهور التنوع البيولوجي لم يعد يقتصر اهتمام المنظمة على المنظور الاقتصادي فقط، وإنما وجهت المنشأة اهتمامها للمنظور البيئي؛ نظرا للظروف التي تحيط بالمنشأة والضغوط المجتمعية التي تمارس عليها لاهتمامها بالجانب البيئي، فأخلاقيات الأعمال بمثابة الصورة العاكسة التي تبين الجانب المشرق للمنظمة أمام المستهلكين، والمجتمع ككل، ويمكن كذلك أن توضح الجوانب السلبية في أداء المنظمة. وكذلك ينعكس علي مركزها المالي وهيكلها التمويلي. وتعتبر قضية التمويل أحد أهم القضايا التي تحدد مدى إمكانية تنفيذ الاستثمارات، وتوسعها، واستقرارها، وتشكل قضية التمويل العقبة الأولى التي تقف في وجه تنفيذ أي استثمارات جديدة، وتقرر العديد من الدراسات في هذا الصدد أن التمويل التقليدي القائم على المشاركة، قد يرتبط بأداء أفضل للمنشآت من حيث الربحية والتنافسية وقيمة المنشأة. وفي الجانب الآخر لا تستطيع المنشآت التي لا تلتزم بالمسئولية البيئية أن تحصل على احتياجاتها التمويلية؛ سواء من المصارف أو من المستثمرين أو من أسواق رأس المال، وأيضا ضعف الاحتياطيات والأرباح المحتجزة بسبب العقوبات، والغرامات الصادرة بشأنها، وبسبب سمعتها السيئة التي تؤدي إلى ضعف أرباحها، ولضمان استمرارية ونمو المنشأة، والحفاظ على هيكلها التمويلي؛ يجب أن تطبق الشروط البيئية، وأن تكون بوعي تام بمعرفة الأخطار والأضرار الناجمة عنها، والتي تضر البيئة وتضر المجتمع، فسلامة البيئة والمجتمع أمر هام يعاقب علية القانون، إما بتصفية المنشأة، أو فرض غرامات وقوانين، بالإضافة إلى إنه يؤثر على سمعتها، وبالتالي على هيكلها التمويلي، فلا يتعامل معها الممولون، ولا يتعامل معها المستثمرون، فيقل الرفع المالي لها؛ وبالتالي يؤثر على أداء الأسهم فينخفض سعر السهم، ويقل العائد على الأسهم.

Most of the facilities aim for industrialization and development in order to achieve social development. It is noted that the manufacturing and development currencies have directly contributed to environmental pollution. Hence, controls and legal rules have been established that give the status of environmental responsibility to these facilities, and confirm that environmental responsibility is no longer an option, but rather a matter. obligated for its continuity and survival in society; The establishments became more accommodating of the environment and its variables by abandoning the philosophy of maximizing profit as a single goal, and introducing a balance between the environmental and social dimensions within the objectives, plans and strategies of the establishments’ activity, achieving its economic dimensions, and trying to provide more goods and services commensurate with the qualitative development in the standard of life that they live individuals. The issue of financing is one of the most important issues that determine the extent to which investments can be implemented, expanded, and stable. The issue of financing constitutes the first obstacle that stands in the way of implementing any new investments. On the other hand, establishments that do not adhere to environmental responsibility cannot obtain their financing needs; Whether from banks, investors, or capital markets.

ISSN: 2090-3782

عناصر مشابهة