ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل العلاقة بين مؤشرات الحوكمة والنمو الإقتصادي في الجزائر باستخدام نموذج الإنحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة المتابطنة ARDL خلال الفترة من 1996-2018

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Relationship Between Governance Indicators and the Economic Growth in Algeria Using the ARDL Model During the Period (1996-2018)
المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: صغيرى، سيد على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزازي، عماد (م. مشارك), بولصنام، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 90 - 106
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 1225062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة | نمو إقتصادي | نموذج الإنحدار الذاتي | الفجوات الزمنية ARDL | Governance | Economic | Growth | ARDL
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مؤشرات الحوكمة والنمو الاقتصادي في الجزائر، بالاستعانة بنموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL)، باستخدام بيانات سنوية للفترة 1996-2018. اعتمدت الدراسة على مؤشرات الحوكمة العالمية التي تصدر عن البنك الدولي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين مؤشرات الحوكمة والنمو الاقتصادي، وكشفت عن وجود ثلاث مؤشرات أثرت بشكل هام وإيجابي على الحكم في الأجل الطويل وهي مؤشر فاعلية الحكومة، مؤشر الجودة التنظيمية ومؤشر المشاركة والمساءلة على النمو الاقتصادي في الجزائر، في حين مؤشر مراقبة الفساد ومؤشر الاستقرار السياسي كان أثرهما سالبا في الأجل الطويل ومخالفا للمنطق الاقتصادي، ما يفسر بتفشي الفساد وتراجع آليات الرقابة ومكافحة الفساد وعدم الاستقرار السياسي في حالة الرخاء، ومع التدهور الاقتصادي وتراجع المداخيل تظهر الاحتجاجات السياسية والاجتماعية، فيضطر أصحاب القرار إلى تفعل آليات الرقابة، حيث عرف مؤشر مراقبة الفساد ومؤشر الاستقرار السياسي في الجزائر تحسن بداية من 2008 وحقق أفضل مستوى في سنة 2017 و2018.

This study aims to set the relationship between governance indicators and the economic growth in Algeria. Therefore, the Autoregressive Distributed Lag Model is used for annual data (1996-2018). The study is based on World Bank concerning the governance indicators. The study concluded that the majority of indicators are statistically significant basically in the long term. Hence, there is a positive relationship between government effectiveness, regulatory quality, voice, and accountability on the economic growth that is totally against economic logic. This phenomenon is interpreted by the spread of corruption, the failure of corruption control tools, and the absence of political stability during prosperity. As a result of the economic decline and income reduction, political and social protests arise. Therefore, decision-makers are obliged to activate governance tools where the control corruption and political stability ratios have witnessed an improvement since 2008; in 2017 and 2018 both ratios get the best level.

ISSN: 1112-7201

عناصر مشابهة