ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنسان والجبل: الدلالات والمعاني النفسية للجبل: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Human and the Mountain: Psychological Meanings of the Mountain: Analytical Study
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: عزى، نعيمة صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 25 - 37
DOI: 10.51838/1767-012-001-002
ISSN: 2170-0370
رقم MD: 1225183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجبل والصحة النفسية | الضغط النفسي | جودة الحياة | رسومات الإنسان والجبل | الجبل والتقنيات الإسقاطية | Mountain and Individual Life | Health Psychology | Quality of Life | The Graphics Mountain | Project Psychology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الجبل من المفاهيم الايكولوجية التي اهتم بها العديد من الباحثين ذوي الاختصاصات المختلفة: بيئية، اجتماعية دينية، سياسية، اقتصادية، وغيرها. ومن بين هذه الاختصاصات أيضاً، علم النفس البيئي الذي يعتبر من التخصصات النفسية الدقيقة المهتمة بالتفاعلات والعلاقات بين البشر والعناصر الطبيعية المحيطة بهم ومن أهمها عنصر الجبل، الذي يعد من المؤثرات البيئية القوية على سلوك الإنسان، شخصيته، وصحته. وقد ارتبط مفهومه منذ القدم بمعاني ومدلولات عديدة، اجتماعية ثقافية وسياسية، اقتصادية وحتى سيكولوجية. حيث أضحى الإنسان في خضم المسؤوليات العديدة ضحية ضغط نفسي كبير يترجم نجدته بالأماكن الطبيعية والجبلية، فهي تساعده على الاسترخاء والتحسن التلقائي لحصته النفسية والبدنية، وتفريغ انفعالاته السلبية. بالإضافة إلى أن لسيكولوجية الألوان الجبلية تأثير بالغ على الإنسان، فهي تعدل الطبع والمزاج وتعذي الأعصاب. على هذا الأساس سأقوم بتناول هذه المقاربة النظرية، التي توضح علاقة الإنسان بالجبل من حيث الصحة النفسية، الضغط النفسي، جودة الحياة وعلم النفس الايجابين رسومات الإنسان على الجبال ودورها في إظهار بعض الرغبات والمعاني، وصولاً إلى مفهوم الجبل في التقنيات الإسقاطية كرمز لهشاشة أو صلابة الأنا.

The mountain is considered one of the ecological concepts that many researchers with different specializations were interested in: environmental, social, religious, political, economic, and others. Among these specialties also, environmental psychology, which is one of the psychological specialties concerned with the interactions and relations between humans and the natural elements surrounding them, and the most important of which is the mountain component. The mountain concept has à variety meanings in psychological theory; It is a riche materiel for research and study in psychology, especially in its relationship and interactions with individual life and environment. In the same way this theoretical approach aims to present these different relationships: mountain and health psychology, the stress concept, quality of life, feelings. As well as, the draw (graphics) of human in mountain, the relationship of mountain in Project psychology.

ISSN: 2170-0370

عناصر مشابهة