ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب الانفراد داخل المذهب الواحد: انفراد أشهب بن عبدالعزيز عن الإمام مالك وابن القاسم أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Reasons for Individuality in the Same Doctrine: Individuality of Ashhab ben Abdulaziz from Imam Malik and Ibn Alqasim as a Model
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: بوغمدة، إكرام بنت حسين الحنيفي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 344 - 367
DOI: 10.35695/1946-000-028-009
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1225416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفراد | المذهب | الإمام مالك | أشهب | ابن القاسم | Individuality | Doctrine | Imam Malik | Ashhab | Ibn Alqasim
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان طرق استنباط الأئمة للمسائل الفقهية، وإلى بيان أن المخالفات بين الأئمة يرجع أكثرها إلى الأسباب العامة التي ترد إليها أكثر الاختلافات بين الفقهاء. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الاستنباطي، واختتمت الباحثة بعدة نتائج وصلت إليها، ومن أهم النتائج: ١. أن الظاهر من فقه أشهب أنه يعمل بما يقوى دليله عنده، وليس بما يكثر قائلوه، وهذا الأمر قد يؤدي به إلى مخالفة شيخه الإمام مالك وسائر أقرانه في بعض المسائل، وصفت من بعض الفقهاء بكونها مخالفة للمذهب، ووصفها بعضهم بالغرابة، وقد ينفرد أشهب بأقوال غريبة شاذة، يخالف فيها قول جمهور أهل العلم، لا لشيء إلا لما يراه من صحة الدليل فيها. ٢. تميز أشهب عن سائر تلاميذ الإمام مالك بتفرده بروايات عن شيخه، وصفت من بعض الفقهاء بكونها مخالفة للمذهب، ووصفها بعضهم بالغرابة. ٣. أن الفقهاء الثلاثة اختلفوا في اجتهاداتهم في الأخذ والتأصيل والتفريع؛ كل على حسب اعتباره ومنهجه؛ ما بين الأخذ بالنص -سواء الظاهر أو المضمر-، وبين الأخذ بالقياس. ٤. وضوح منزلة أشهب الاجتهادية، وهو أنه مجتهد مطلق منتسب لا مستقل، كما أقر بذلك جمع من العلماء المتقدمين والمتأخرين.

This article aims to study the ways of Imams’ elicitation of jurisprudential issues and to show the disagreements among them. The study employs the descriptive deductive approach. It concludes with a number of findings, the most important of which are: 1. Ashhab’s jurisprudence makes use of what strengthens his evidence and not of who says it, which makes him differ from Imam Malik and his peers in some issues, described as disagreeing with Malik’s doctrine. 2. Ashhab is distinguished from other students of Imam Malik in that he individualizes his teacher’s narrations, which was described as disagreeing with doctrine, and some see it as strange. 3. The three jurists differ in their Ijtihad each in his own considerations and approach, between originalizing and branching, between taking the text and analogy. 4. Ashhab’s Ijtihad status is clear; he is absolute Mujtahid, not independent, as confirmed by a number of scholars.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة