ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مقامات بديع الزمان الهمذاني في القصص الأندلسية: (رسالة التوابع والزوابع أنموذجا)

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Maqamat of Badi’zaman Al- Hamazani in the Andalusian Stories: (Al- Tawabue and Al-Zawabie Letter as an Example)
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الزغلي، أسماء عبدالوهاب إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوابكة، نوال عبدالرحمن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون أول
الصفحات: 647 - 662
DOI: 10.36091/0550-022-002-001
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1225653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بديع الزمان الهمذاني | ابن شهيد | التوابع والزوابع | Badi AL-Zaman AL-Hamdhani | Ibn shahid | AL-tawabue and AL-Zawabie
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: شكلت المقامة نموذجا نثريا عربيا فريدا ومتميزا، كان من أهم أعلامه وأشهرهم بديع الزمان الهمذاني، بل ليس هذا فحسب؛ إذ إن بديع الزمان الهمذاني هو مؤسس هذا الجنس الأدبي المتميز ومنشؤه، الذي جمع بين النظم والنثر في قالب واحد. حظي بديع الزمان الهمذاني بمكانة مرموقة عند أدباء الأندلس بشكل خاص، دل على ذلك ما ورد في مؤلفاتهم، فضلا عن محاكاتهم لمقاماته. صحيح أن الحريري قد نالت مقاماته شهرة واسعة، وانتشرت بشكل واسع، لكن هذا لا ينفي بتاتا المكانة العالية، والمنزلة الرفيعة التي نالها بديع الزمان الهمذاني عند أدباء الأندلس. حاكى الأندلسيون المشارقة، وهذا أمر لا جدال فيه، إذ من الطبيعي أن يقلد اللاحق السابق، ويحاكي المثال الثاني المثال الأول، مع عدم إنكار ما أظهروه من محاولات التجديد، والابتكار، وهذا تماما ما فعله ابن شهيد في (التوابع والزوابع) عندما حاكى مقامات بديع الزمان الهمذاني بشيء ليس بالقليل، فوجدت نقاط الالتقاء والتشابه بينها وبين مقامات بديع الزمان الهمذاني تماما كما وجدت نقاط الاختلاف، من ذلك أن رسالة (التوابع والزوابع) تخلت عن عنصر الكدية، العنصر المميز للمقامة الهمذانية، بشكل شبه تام، بالإضافة إلى أن سير الأحداث في رسالة (التوابع والزوابع) كان أكثر سلاسة وعفوية، وبلغة أكثر رشاقة، وأبعد عن التكلف.

Almaqamuh formed a unique and distinct Arab pros model, One of the most important and best Known of him was Badi AL-Zaman AL Hamdhani not only that ; as Badi AL-Zaman AL-hamdhani is the founder of this distinguished literary genre, that combined systems and prose in to one template. Badi AL-Zaman AL Hamdhani was especially prominent in the writers of Andalusia. This is indicated by what was stated in their literature, as well as simulation his magamih. It is true that AL-Hariri has won the ranks of wide fame and spread widely, but this doesn’t negate at all the high position that Badi Al- Zaman AL-Hamdhani obtained from AL-Andalus writers. The Andalusians Simulated the Eastern this is natural that the second example simulates the first One. With no denying what they showed of attempts to renew and innovation, this is exactly what Ibn shahid did in (AL-tawabue and AL-Zawabie) when he simulated the maqamih of Badi AL-Zaman AL_Hamdhani with something not much. The points of convergence and similarity were found between them and the positions of Badi AL-Zaman AL-Hamdhani, just as differences were found. From this that ALtawabue and AL-Zawabie leaved the most important element in the Hamdania mugamat which is (AL-Kaniyat) almost completely, In addition to the sequence of events in (ALtawabue and AL-Zawabie) it was more smooth and spontaneous and in a more graceful language, and away from exaggeration.

ISSN: 1814-2672