ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سنة الأخذ بالأسباب ومضامينها التربوية

العنوان بلغة أخرى: The Tradition of Doing What Needed to Fulfill Something and its Educational Implications
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: لافي، إحسان محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون أول
الصفحات: 921 - 946
DOI: 10.36091/0550-022-002-012
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1225770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنن الإلهية | سنة الأخد بالأسباب | المضامين التربوية | Divine Sunnahs | The Sunnah of Taking Reasons | Educational Contents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة سنة الأخذ بالأسباب؛ من خلال التعريف بمفهوم سنة الأخذ بالأسباب، واستقراء أقسام هذه السنة، كما يهدف إلى بيان مفهوم التوكل ومجالاته، وبيان أبرز الآثار التربوية لهذه السنة، وتوضيح دور مؤسسات التربية الإسلامية في التعامل مع هذه السنة؛ كالأسرة، والمدرسة، والمسجد، ووسائل الإعلام. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الأخذ بالأسباب لا يتنافى مع التوكل على الله عز وجل، وإن لسنة الأخذ بالأسباب آثار تعود على الفرد والمجتمع، كما أن لمؤسسات التربية الدور الفعال في التعامل مع سنة الأخذ بالأسباب؛ كالأسرة، والمدرسة، والمسجد، ووسائل الإعلام.

The study sheds light on an Islamic tradition calling to take into consideration applying tangible rules or methods needed to do any deed. To achieve the goal, the study defines the aforementioned tradition and mentions what it includes. Moreover, the present study discusses the meaning of trusting Allah and how to apply that in life; it also aims at illustrating the educational results of applying this tradition in human life and the role of Islamic educational institutions such as schools, media, mosques and families in teaching and applying the tradition. The results of study reveal that considering the application of the worldly methods to do something is not against the concept of trusting the Al-mighty Allah- who controls everything- but serve a society and human. The results also provide that the above mentioned Islamic educational institutions play a big role regarding this matter.

ISSN: 1814-2672