ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمارة الملكية النوميدية: دراسة مقارنة بين ضريح مدغاسن وضريح بني رنان

العنوان بلغة أخرى: Royal Numidian Architecture: A Comparative Study between the Mausoleum of Medracen and the Mausoleum of Bani Ranan
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: حسين، محمد الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 143 - 154
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1226188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمارة | الضريح | مدغاسن | Architecture | Mausoleum | Madracen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The royal Numidian architecture knew a diversity in architecture. among which, the Madracen mausoleum, , evolves in of the Basina. which has the cylindrical shape. also there are the mausoleums, with tower of Hellenistic influence. As r the mausoleum of Beni Ranan. these royal masterpieces are the subject of our research. they reveals various architectural aspects, and points in common. What are the architectural features that distinguished the two Mausoleums and the influences that affected them?

لقد عرفت العمارة الملكية النوميدية، تنوعا في عمارتها الجنائزية. منها الأضرحة التي نشأة من العمارة المحلية وتطورت في هيكلها كضريح مدغاسن، الذي تطور في هيكله عن البازينا ذات الشكل الأسطواني، في المقابل نجد الأضرحة البرجية ذات التأثير الهلنستي، كضريح بني رنان. لقد تميز كلا الضريحين الجنائزيين بخصائص معمارية منفردة لكنها تشترك في بعض العناصر ذات التأثير الخارجي. فما هي الخصائص المعمارية التي ميزت الضريحين الملكيين النوميديين والتأثيرات الخارجية التي مستهما؟ هذا ما سنتطرق إليه بهدف إبراز الميزات المعمارية للضرحين والتأثيرات الخارجية لكل منهما.

ISSN: 2572-0023