ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما لا يحمل على إطلاقه عند أبي حيان في كتابه منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك

العنوان بلغة أخرى: What is Not Permitted to be Released According to Abu Hayyan in his Book Manhaj Al-Salik in Speech on the Alfiya of Son Malik
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: أبو القاسم، أحمد رمضان ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25, ج12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11634 - 11731
DOI: 10.21608/bfag.2021.206967
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1226298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإطلاق | أبو حيان | ابن مالك | منهج السالك | Launch | Abu Hayyan | Son of Malik | Manhaj Al-Salik
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "يهدف البحث إلى الكشف عن ظاهرة الإطلاق والتقييد عند أبي حيان في كتابه منهج السالك، وتعد هذه الظاهرة نوعا من التعقيب والاعتراض على ابن مالك. وقد تنوعت هذه الإطلاقات ما بين إطلاق في الأحكام النحوية أو إطلاق في الشروط، وقد تضمن البحث ثلاثة فصول: الفصل الأول: ما لا يحمل على إطلاقه في بابي المعرب والمبني، والفصل الثاني: ما لا يحمل على إطلاقه في بابي المبتدأ والخبر ونواسخهما، والفصل الثالث: ما لا يحمل على إطلاقه في المتفرقات. وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج كان من أبرزها: - كثرة مآخذ واعتراضات أبي حيان على ابن مالك وتنوعها وتعددها في الأحكام والشروط. - موافق البحث أبا حيان فيما ذهب إليه من اعتراضات في بعض المسائل. - موافقة البحث ابن مالك فيما ذهب إليه من إطلاق في بعض المسائل. - أن ما يستدعيه النظم من التزام بالوزن والقافية، وما يتطلبه من اختصار هو الذي ألجا ابن مالك إلى الإطلاق، فابن مالك تكلم في نظمه عن جلائل النحو وضرورياته، وما يكثر استعماله ويتداول على الألسنة."

"The research aims to reveal the phenomenon of release and restriction according to Abu Hayyan in his book Manhaj Al-Salik. This phenomenon is considered a kind of comment and objection to son Malik. These releases varied between a release in grammatical provisions. or launch in terms. The research included three chapters: Chapter One: What it is not necessary to release in Bab al- Ma’rib and al-Mabni. and the second chapter: What does not lead to its release in the chapters on the subject and the predicate and their. And the third chapter: What it does not cause to be released in the miscellaneous. The search yielded several results one of the important. - Abu Hayyan’s many objections to son Malik and their diversity and multiplicity in terms. - I agree with the research, Abu Hayyan, regarding the objections he made to some issues. - The agreement of son Malik’s research regarding his view of divorce in some issues. - What the systems call for in terms of meter and rhyme. What is the abbreviation for It was he who forced son Malik to divorce"

ISSN: 2356-9050