ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة السجن في شعر علي بن الجهم: دراسة نصية

العنوان بلغة أخرى: The Experience of Imprisonment in the Poetry of Ali Ibn Al-Jahm: Textual Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: خميس، شيماء محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 955 - 1000
DOI: 10.21608/JLT.2021.202588
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1226362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علي بن الجهم | ديوان الشاعر | تجربة السجن الأولى | تجربة السجن الثانية | تجربة ما بعد السجن | Ali Ibn Al-Jahm | Al Diwan | First Prison Experience | Second Prison Experience | After Prison Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة "تجربة السجن في شعر علي بن الجهم"، الشاعر العباسي الذي ذاق مرارة السجن مرتين، وقد مثلت أشعاره في الحبس أنموذجين مختلفين. ويعرض البحث ذلك الاختلاف وأسبابه، من خلال دراسة أشعاره في الحبس، والوقوف على معانيها، لإيحاءاتها اللفظية، مبرزا أهم سماتها الفنية، ومدلولاتها الجمالية. إضافة إلى عرض أهم الدوافع المؤدية لاختلاف أشعاره في حبسه الأول، عن تلك التي عبر بها عما بداخله في حبسه الثاني. ويكشف البحث عن أثر تجربة السجن على شاعرنا بعد خروجه من حبسه، ويتتبع تأثيرها على أشعاره، والمراحل المختلفة التي مر بها الشاعر جراء تلك التجربة الأليمة، ويستشهد بنماذج من أشعاره في كل مرحلة، كما يعرض الملامح الفنية المميزة، في محاولة لاستنطاق النص الأدبي، واستكناه أسراره.

This study is "the prison experience in the poetry of Ali Ibn Al-Jahm ", the Abbasid poet who went to jail twice, for his poems in prison represented two different models, the research explain that difference and its causes through studying his poems in prison, and standing on their meanings, and their verbal overtones, highlighting their most important artistic features and aesthetic implications, In addition to clarifying the most important motives that lead to the difference of his poems in his first imprisonment from those he said in his second imprisonment. The research discover the impact of the prison experience on the poet after his release from prison, and tracks its impact on his poetry, The various stages that the poet went through as a result of that bad experience, and cites examples of his poems in each stage, and displays the technical features that distinguish them, in an attempt to understand the literary text and reveal its secrets.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة