ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية: دراسة ميدانية على عينة من الأسر في ولاية المدية من جانفي إلى جوان 2018

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Social Media on Family Relationships: Field Study on a Sample of Families in Medea (January to June 2018)
المصدر: مجلة البحوث والدراسات العلمية
الناشر: جامعة يحيى فارس المدية
المؤلف الرئيسي: سحاري، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوهدة، خير الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 51 - 72
ISSN: 1112-7511
رقم MD: 1226559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الفايسبوك | تويتر | العلاقات الأسرية | Social Media | Facebook | Twitter | Families Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In the last 10 years, the society in the city of Medea, especially the family, that have been experienced profound changes within the individuals and groups. These resulted from the revolution of the technology of communication, which came out with new media that we know “Social Media” which, became a very important component in our life. Nevertheless, the advantages of the new Media that carry within, and the misuse of “social Media” has effected most of the family especially those whom abiding by theirs customs, traditions and norms. This study is an attempt to highlight, in a field research on a sample of household in the province of Medea. The major finding of this study that Social Media, particularly Facebook have brought and make a major and notable changes in family relations, such as lack of dialogue, isolation that led to family fragmentation.

شهدت الأسرة في المدية خلال العشر سنوات الأخيرة تحولات عميقة في تركيبتها وعلاقة الأفراد داخلها، هذه التحولات هي نتيجة عدة عوامل لعل أهمها ثورة تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتي من أبرز مظاهرها وسائل التواصل الاجتماعي، هذه الوسائل أصبحت تشكل عنصرا هاما في حياة الأفراد. وبالرغم من الإيجابيات التي حملتها معها هذه الوسائل إلا أن الاستعمال الخاطئ لها أدى إلى إحداث الكثير من التأثيرات في النظام الأسري خاصة تلك الأسر المعروفة بالمحافظة على العادات والتقاليد. هذا ما حاولت الدراسة تتبعه من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من الأسر في ولاية المدية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هو أن وسائل التواصل الاجتماعي وبالخصوص الفايسبوك أحدثت تغييرات جذرية في العلاقات الأسرية، ومن أبرز هذه التأثيرات غياب الحوار والعزلة والتفكك الأسري.

ISSN: 1112-7511

عناصر مشابهة