ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Economical and Social Impacts of Tourism Seasonality: An Applied Study on Sharm EL-Sheikh

العنوان بلغة أخرى: الآثار الاقتصادية والاجتماعية لموسمية السياحة: دراسة تطبيقية على شرم الشيخ
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Saad, Dina Hassan El-Rady (Author)
مؤلفين آخرين: Abd Elwahab, Soha Mohamed (Co-Author), Bahaa El-Din, Rania Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج3, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 15 - 29
DOI: 10.21608/MKAF.2018.214182
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1227282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموسمية | شرم الشيخ | السياحة | الآثار الاقتصادية | الآثار الاجتماعية الثقافية | الآثار البيئية | Seasonality | Sharm El-Sheikh | Tourism | Environmental | Economical | Socio Cultural
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Seasonality is a concept that is well studied and documented in the tourism literature. Seasonality causes the fluctuation in tourist and visitor numbers to a destination. Sharm El-Sheikh is distinguished with its dramatic landscape, it contains a variety in the marine life species and lots of companies have been attracted to invest in Sharm. This paper aims to identify the economical, environmental and sociocultural effects of tourism seasonality in Sharm el-Sheikh, also it aims to suggest techniques to overcome seasonality or reduce its impacts. To achieve these objects, two types of questionnaire have been used as follow: sales manager questionnaire and tourism workers questionnaire. They have been distributed to 90 hotels in Sharm EL-Sheikh. The results of the research indicated that the negative impacts of tourism seasonality exceeded the positive impacts and the Russian Airplane crash was the most impulsive incident on tourism in Sharm El-Sheikh and the sample study gave lots of recommendations and techniques to overcome seasonality.

أصبحت السياحة على مدى العقود الماضية من أكبر وأسرع القطاعات الاقتصادية في العالم نموا، وهي من أحد الركائز الرئيسية التي تعتمد عليها اقتصاديات الدول المتقدمة في توفير فرص عمل ومصدر للدخل القومي. ومع سرعة تطور هذا النوع من الصناعة وزيادة أهميتها واجهت العديد من التحديات التي تتعلق بالطلب والعرض السياحي ومن ضمن هذه التحديات هي موسمية السياحة، والتي تؤثر في جميع الجوانب المالية، الاقتصادية، الاجتماعية، العمالة، التسعير، الأنشطة التي تقدمها منطقة الجذب السياحي وغيرها. وسوف تركز هذه الدراسة على المشاكل والملامح الرئيسية لموسمية السياحة في منطقة شرم الشيخ وآثارها الاقتصادية والاجتماعية حيث أنها من أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، وتضم منتجعات سياحية ترتادها الأفواج السياحية من أنحاء العالم. وتشتهر بالغوص، فهي أحد ثلاث مواقع غوص في مصر معروفة عالميا. ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام نوعين من الاستبيانات والذي تم توزيعهم على عدد 90 فندق بشرم الشيخ على النحو التالي: استبيان موجه لمديري المبيعات وآخر موجه للعاملين في مجال السياحة. أشارت نتائج البحث إلى أن التأثيرات السلبية لموسمية السياحة تجاوزت الآثار الإيجابية وأن حادث تحطم الطائر الروسية كان أكثر الحوادث السلبية لمؤثرة على السياحة في شرم الشيخ. كما قدمت عينة الدراسة الكثير من التوصيات والتقنيات للتغلب على الموسمية.

ISSN: 2537-0510