ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسالك التخفيف في الأدوات المشبهة بالفعل وتوجيهها النحوي بين سيبويه والفارسي

العنوان بلغة أخرى: Moderation Procedures of Verb Particles and their Grammatical Placement between Sibawayh and Al-Farisi
المصدر: مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: خميسي، مهدي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رشيد، حليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جويلية
الصفحات: 279 - 295
ISSN: 1112-5071
رقم MD: 1227617
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخفيف | التوجيه | النحو | الأدوات المشبهة بالفعل | Moderation | Guidance | Grammar | Verb Particles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Grammarians are aware of the changes made by the Arab grammarians on the constituent within the structure of sentences. They intended to lighten their speech and alleviating the hardness of syntactic applied to the syntactic structures. They were compelled to direct these changes according to what the linguistic standards and the grammatical industry satisfy. Hence, their directions multiplied their opinions varied to accommodate the speaker and remove the embarrassment. This article identifies the grammatical disagreement created by the mitigation. This article identifies the grammatical disagreement created by the mitigation in verb particles between Sibawayh and Abi Ali Al-Farisi. The article aims to invest the efforts of the ancient grammarians and their opinions in facilitating some of the issues that the speaker finds difficult to control and to take into account the easiest precepts as long as they have a grammatical aspect supported by evidence and principles.

تنبه النحاة إلى التغيرات التي أحدثها العرب على مستوى بنية المفردة داخل التركيب طلبا للخفة في كلامهم وما يصحب ذلك من آثار إعرابية تنسحب على التركيب، الأمر الذي فرض عليهم توجيه تلك التغيرات وفق ما تقتضيه المقاييس اللغوية وما ترتضيه الصناعة النحوية، فتعددت فيها توجيهاتهم وتباينت آراؤهم بما يتسع على المتكلم ويرفع عنه الحرج. يرصد هذا المقال الخلاف النحوي الذي أوجده خطاب التخفيف في الحروف المشبهة بالفعل بين سيبويه وأبي علي الفارسي مبرزا التوجيهات النحوية التي برر بها كل منهما آثار ذلك التخفيف على المستوى التركيبي. ويهدف المقال إلى استثمار جهود القدماء وآرائهم في تيسير المسائل النحوية التي يشق على المتكلم ضبطها ومراعاتها في كلامه، بانتخاب أيسر الأقوال طالما كان لها وجه نحوي معضد بالأدلة والأصول.

ISSN: 1112-5071

عناصر مشابهة