ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقييم المالي والاقتصادي لكفاءة استخدام الموارد المالية للبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي

العنوان بلغة أخرى: Financial Evaluation and Economic Efficiency of the Use of Financial Resources for Major Bank for Development and Agricultural Credit
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عويضة، محمد عبدالسلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعال، أحمد رمضان (م. مشارك), شطا، محمد علي محمد علي (م. مشارك), محمد، عبدالمنعم مرسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 299 - 311
DOI: 10.21608/JAESS.2015.38693
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1227958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research was to study the Principal Bank for Development and Agricultural Credit efficiency in the use of available financial resources has in various credit services offered to its customers from farmers in Egypt, which reflects the bank's activities, and to this end has been relying on a set of indicators and criteria used in the financial Rating and economic governance the extent to which this efficiency, The most important of these standards in: A-sufficiency standards for the capital of the bank rate and the right of ownership to include deposits, the rate of property right to the loan, the rate of property right to risky assets, the rate of property right to the investments in non-government securities. -maeijer Enough to the bank's capital Capital investment indicators Bank efficiency standards and financial institution financing Recovery efficiency standards (collection) loans The most important results Decline in efficiency with respect to the extent of the bank's ability to cover loans of various maturities through the right of ownership (capital + reserves + grants). From about 17.56% on average for the first period of the study to 12.12% on average for the second period of the study. A decrease in the efficiency of the bank's deposits and savings hiring during the second study period, compared to the first period from 49.12% to 97.12%. The rate of return on capital fell from about 74.0.% For the first period to 14.55% on average for the second period of the study. As a result of declining profits, especially during the second period of the study. -Low-To-deposit ratio of return of about 3.69% to 70%. -traja Rate of return to total loans of about 1.72% to about 0.80%. -traja Liquidity cash rate of about 12.3% on average for the first study to about 10.95% on average for the second period of the study.

استهدف البحث دراسة مدى كفاءة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي في استخدام الموارد المالية المتاحة لديه في مختلف الخدمات الائتمانية التي يقدمها لعملائه من المزارعين في مصر والتي تعبر عن نشاط البنك، وتحقيقاً لهذا الهدف فقد تم الاعتماد على مجموعة من المؤشرات والمعايير المستخدمة في التقييم المالي والاقتصادي للحكم على مدى تحقق هذه الكفاءة، وتمثلت أهم هذه المعايير في: أ- معايير الكفاية لرأس مال البنك وتشمل معدل حق الملكية إلى الودائع ، معدل حق الملكية إلى القروض معدل حق الملكية إلى الأصول الخطرة معدل حق الملكية الى الاستثمارات في أوراق مالية غير حكومية. ب- مؤشرات توظيف الأموال للبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي معدل توظيف الودائع في الإقراض، معدل توظيف الموارد. معدل السحب على المكشوف إلى إجمالي القروض، معدل إقراض الموارد. ج- معايير كفاءة البنك كمؤسسة مالية وتمويلية وتشمل: - مقاييس السيولة ومنها معدل السيولة النقدي، نسبة التداول، نسبة الاحتياطي القانوني. د- معايير كفاءة استرداد (تحصيل) القروض الممنوحة من البنك وتشمل نسبة التحصيل. وكان من أهم النتائج: - تراجع الكفاءة فيما يخص مدى قدرة البنك على رد الودائع التي يحصل عليها من خلال الأموال المملوكة له (حق الملكية) من نحو 33.17% كمتوسط لفترة الدراسة الأولى إلى نحو 16.11% كمتوسط لفترة الدراسة الثانية. ويجب ألا يقل هذا المعدل عن 10%. - تراجع الكفاءة فيما يخص مدى قدرة البنك على تغطية القروض بمختلف آجالها من خلال حق الملكية (رأس المال + الإحتياطات + المنح). من نحو 17.56% كمتوسط للفترة الأولى للدراسة إلى 12.12% كمتوسط للفترة الثانية للدراسة. - انخفاض كفاءة البنك في توظيف الودائع والمدخرات خلال فترة الدراسة الثانية بالمقارنة بالفترة الأولى من 49.12% إلى 97.12% حيث أن زيادة النسبة يعكس عدم الكفاءة حيث تزداد الودائع (المكلفة) غير الموظفة في القروض (المحققة للعائد). - تراجع كفاءة البنك في توظيف موارده البنكية في عمليات الإقراضي والاستثمار خلال كامل فترة الدراسة وخصوصاً خلال الفترة الثانية من 149.9% كمتوسط للفترة الأولى للدراسة إلى 119.4% كمتوسط للفترة الثانية للدراسة. الأمر الذي يعني بقاء جزء من الموارد المالية الرئيسية للبنك بدون تشغيل وما يمثله ذلك من خسارة للبنك نتيجة فقد جزء من العائد وتحمل جزء مقابل من التكلفة الخاصة بقيمة الودائع الغير موظفة. - تراجع معدل العائد على رأس المال من نحو 74.0% للفترة الأولى إلى 14.55% كمتوسط للفترة الثانية للدراسة. نتيجة تراجع أرباح البنك خصوصاً خلال الفترة الثانية للدراسة. - انخفاض نسبة العائد إلى الودائع من نحو 3.69% إلى 70%. - تراجع نسبة العائد إلى إجمالي القروض من نحو 1.72% إلى نحو 0.80%. - تراجع معدل السيولة النقدي من نحو 12.3% كمتوسط لفترة الدراسة الأولى إلى نحو 10.95% كمتوسط للفترة الثانية للدراسة. - تحسن نسبة التداول من نحو 74.87% كمتوسط للفترة الأولى للدراسة إلى نحو 75.23% كمتوسط للفترة الثانية للدراسة وإن كانت هذه النسبة يجب ألا تقل عن 100%. - تناقص الكفاءة التحصيلية لقروض الإنتاج النباتي بمعدل تناقص سنوي بلغ نحو 0.89% من المتوسط السنوي المقدر بنحو 92.04%. - تراجع الكفاءة التحصيلية للقروض الاستثمارية بآجالها المختلفة بمعدل تناقص سنوي بلغ نحو 1.74% من المتوسط السنوي لفترة الدراسة المقدر بنحو 85.12%. - وكانت الكفاءة التحصيلية لقروض الإنتاج النباتي أفضل حالاً من تلك الخاصة لقروض الاستثمارية.

ISSN: 2090-3634