ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق

العنوان بلغة أخرى: Marketing Efficiency of the most Important Varieties of Dates in Iraq
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عبدالمؤمن، شعبان عبدالجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، عاصم كريم عبدالحميد (م. مشارك), شطا، محمد علي محمد علي (م. مشارك), المشهداني، معاذ عدنان جميل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 479 - 483
DOI: 10.21608/JAESS.2021.184053
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءة التسويقية | الهوامش التسويقية | أصناف التمور | العراق | Marketing Efficiency | Marketing Margins | Dates Varieties | Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Dates are considered one of the most important strategic crops in Iraq, and this crop is grown for local consumption or for export, and its consumption is in the form of fresh or pressed dates, or it is included in many food manufacturing industries, and the date sector in Iraq enjoys a reputation and global recognition as one of the sectors However, the marketing of dates in Iraq has not kept pace with this distinguished situation of the sector, as it faces many problems and obstacles that have negatively affected the efficiency of local and export dates markets, which calls for raising the efficiency of the dates marketing system in particular, in order to enhance the capacity of The sector must meet the needs of the local market and respond to the challenges of the global market. In this research, some marketing indicators for dates were measured, such as absolute and relative marketing margins, the share of the product and intermediaries in the consumer dinar, and the local and export marketing efficiency of the most important varieties of dates in Iraq. , while the product, with its production costs, receives the least share of the consumer's dinar payments. The local and export marketing efficiency estimates for dates indicated a decrease in efficiency measures to less than44 % for all types of research, which indicates a defect in the performance of all marketing operations and services for this crop.

تعتبر التمور من أهم المحاصيل الاستراتيجية في العراق، ويزرع هذا المحصول من أجل الاستهلاك المحلي أو للتصدير، ويكون استهلاكه على شكل تمور طازجة أو مكبوسة، أو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية التحويلية، ويحظى قطاع التمور في العراق بسمعة واعتراف عالميين بوصفه واحدا من القطاعات الاقتصادية الأكثر تنافسية محليا وعالميا، إلا أن تسويق التمور في العراق لم يواكب هذا الوضع المتميز للقطاع، حيث يواجه العديد من المشكلات والعقبات التي انعكست سلبا على كفاءة أسواق التمور المحلية والتصديرية الأمر الذي يدعو إلى رفع كفاءة نظام تسويق التمور بشكل خاص، من أجل تعزيز قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المحلية، والاستجابة لتحديات السوق العالمية. وقد تم في هذا البحث قياس بعض المؤشرات التسويقية للتمور مثل الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية، ونصيب المنتج والوسطاء من دينار المستهلك، والكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لأهم أصناف التمور بالعراق، وخلصت الدراسة إلى أن الهامش التسويقي المطلق لتاجر الجملة وتاجر التجزئة يحظى بالنصيب الأكبر من مدفوعات دينار المستهلك، بينما يحظى المنتج مع تكاليفه الإنتاجية بالنصيب الأقل من مدفوعات دينار المستهلك. وأشارت تقديرات الكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية للتمور إلى انخفاض مقاييس الكفاءة إلى أقل من 44% لجميع أصناف البحث مما يدل على وجود خلل في أداء جميع العمليات والخدمات التسويقية لهذا المحصول.

ISSN: 2090-3634