ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية لأهم عناصر إنتاج محصول الفول البلدي في محافظة سوهاج

العنوان بلغة أخرى: Study of Economic Efficiency and Demand Functions on the Most Important Production Resources Used in Producing of Broad Bean Crop in Sohag Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: الشويخ، داليا حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، ممدوح السيد (م. مشارك), دياب، ياسر عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 323 - 330
DOI: 10.21608/JAESS.2016.37515
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to identify the efficient use of economic resources in agricultural production of broad bean crop in Sohag province to identify the extent of the deviation of actual productive situation. The study depended on achieving its objectives on production function estimation of crop beans commune using Cobb Douglas, Using raw data obtained from field studies. The study findings indicate that the most important economic resources impact on broad bean crop productivity in ardeb: The amount of seeds, organic fertilizer, nitrogen fertilizer, phosphate fertilizer, and pesticides. Coefficient of production elasticity for the most important factors affected on the productivity of the crop of faba bean in the study sample has reached approximately (0.68, 0.17, 0.66, 0.12, 0.22) for the amount of seeds and the quantity of manure and the amount of nitrogen fertilizer and pesticides relatively. This indicates that the use of these elements was in the stage economic of the law of diminishing returns. The total elasticity of the modulus was about 1.85, which reflects the increasing return of scales. The economic return of the units of the quantity used from seeds and the amount of manure and the amount of nitrogen fertilizer and pesticides more than one, while the economic return of the unit used from phosphate fertilizer less than one. The Demand for the seeds, organic fertilizer, nitrogen fertilizer, phosphate fertilizer, pesticides relatively flexible as any change in the prices of those resources leading to larger change in the quantities.

يهدف هذا البحث إلى التعرف على كفاءة استخدام الموارد الاقتصادية الزراعية في إنتاج محصول الفول البلدي في محافظة سوهاج وذلك لتقدير التوليفات الموردية المثلى بين أهم عناصر الإنتاج المستخدمة في زراعته بعينه الدراسة. وتقدير دوال الطلب لأهم عناصر الإنتاج المستخدمة في زراعة المحصول. وقد اعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على تقدير دالة الإنتاج لمحصول الفول البلدي باستخدام دالة كوب دوجلاس، وذلك بالاعتماد على البيانات المتحصل عليها من الدراسة الميدانية. وتشير نتائج الدراسة إلى أن أهم الموارد الاقتصادية تأثيرا على الإنتاجية الفدانية بالإردب هي: كمية التقاوي، كمية السماد العضوي، كمية السماد الازوتي، كمية السماد الفوسفاتي، وكمية المبيدات، وقدر معامل المرونة الإنتاجية لتلك العوامل حوالي (0.68، 0.17، 0.66، 0.12، 0.22) لكل منهم على الترتيب، مما يشير إلى أن استخدام هذه العناصر يتم في المرحلة الاقتصادية للإنتاج وهي المرحلة الثانية من مراحل قانون تناقص الغلة، وقد قدر معامل المرونة الإجمالية حوالي 1.85 وهو يعكس حالة تزايد العائد على السعة، كما أن العائد الاقتصادي للوحدة المستخدمة من المورد الإنتاجي كمؤشر للكفاءة الاقتصادية يوضح ضرورة زيادة الكميات المستخدمة لكل من كمية التقاوي وكمية السماد العضوي وكمية السماد الازوتي وكمية المبيدات، وخفض الكميات المستخدمة من عنصر السماد الفوسفاتي. وبمقارنة الكمية المثلي من عنصري السماد العضوي والازوتي بالكميات الفعلية منهما، تبين أن الكمية المثلي من السماد العضوي تقل عن مثيلتها الفعلية بمقدار 15.6 متر مكعب، بينما تزيد الكمية المثلي من السماد الازوتي عن مثيلتها الفعلية بمقدار 11.3 كجم، وقد بلغت تكلفة التوليفة المثلي 264.15 جنية بمقدار انخفاض في التكاليف عن مثيلتها الفعلية بمقدار 367.15 جنية. كما تبين أن الطلب على كمية التقاوي، كمية السماد العضوي، كمية السماد الازوتي، كمية السماد الفوسفاتي، كمية المبيدات يزيد بزيادة سعر الوحدة من الناتج، كما إن الطلب على تلك العناصر الإنتاجية مرن نسبيا حيث أن أي تغير في أسعار تلك الموارد بنسبة ما يؤدي إلى تغير في الكميات المطلوبة منها بنسب أكبر.

ISSN: 2090-3634

عناصر مشابهة