ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الشعر الشعبي في التعبئة الجماهيرية خلال الثورة التحريرية: الولاية الرابعة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Popular Poetry on Mass Mobilization during the Liberation Revolution: The Fourth Term as a Model
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: سلاني، سارة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 774 - 785
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1228198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الشعبي | الولاية الرابعة | الثورة الجزائرية | Folk Poetrymass | Fourth State | Algerian Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The genius of popular poetry has succeeded in presenting all the arguments and proofs and all the ingredients that make it an authentic and upscale human poetry. And that is through the effective role that this poetry played in the fourth term during the liberation revolution, in revealing the truth of the French colonizer, which aims to destroy the foundation of Algerian civilization, obliterate the Algerian personality and question its past and present so that it does not have a future. This colonizer who wants to seize our cultural and intellectual wealth just as he seized our lands. only to follow him." The colonizer also sought to destabilize the faith of the Algerian individual and question his capabilities, and this all falls within the scope of the colonial scheme that aims to destroy the Algerian culture. Individuals in the fourth state resorted to popular poetry as a powerful weapon against the colonizer, expressing feelings and feelings that represent their hopes and dreams and translate their ideas into it. And no matter how different their ranks and levels, they turned to him, transmitted it verbally and kept it in their chests, and he was the best instigator for the masses and a supporter of the soldiers of the National Liberation Army to struggle without humiliation.

لقد نجحت عبقرية الشعر الشعبي في تقديم كل الحجج والبراهين وكل المقومات التي تجعل منه شعرا إنسانيا أصيلا وراقيا. وذلك من خلال الدور الفعال الذي لعبه هذا الشعر في الولاية الرابعة خلال الثورة التحريرية، في كشف حقيقة المستعمر الفرنسي الذي يهدف إلى هدم الأساس الحضاري الجزائري وطمس الشخصية الجزائرية وتشكيك في ماضيه وحاضره حتى لا يكون له مستقبل. هذا المستعمر الذي يريد أن يستولي على ثروتنا الثقافية والفكرية مثلما استولى على أراضينا، وقد استعمل المستعمر الفرنسي كل جهوده وسخر كل الإمكانات لجعل الجزائريين يؤمنون بقوله "بأنهم أمة متخلفة لا حضارة لها ولا علم ولا أدب وعلى من يريد الخلاص من هذا التخلف الحضاري والثقافي ما عليه إلا أن يتبعه". كما سعى المستعمر إلى زعزعة إيمان الفرد الجزائري والتشكيك في قدراته، وهذا كله يندرج في نطاق المخطط الاستعماري الذي يهدف إلى هدم الثقافة الجزائرية، ولقد لجأ الأفراد في الولاية الرابعة إلى الشعر الشعبي كسلاح قوي ضد المستعمر يعبر عن مشاعر وأحاسيس تمثل أمالهم وأحلامهم وتترجم به أفكارهم، ومهما تباينت درجاتهم ومستوياتهم فقد أقبلوا عليه، تناقلوه شفاها وحفظوه في صدورهم، فكان خير محرض للجماهير وداعم لجنود جيش التحرير الوطني على الكفاح دون هوان.

ISSN: 2572-0023