ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤسسات التأمين التكافلي في تغطية مخاطر المؤسسات المالية الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Takaful Insurance Companies in Covering the Risk of Islamic Financial Institutions
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بيراز، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 82 - 102
DOI: 10.37170/1986-005-003-005
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1228232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات التأمين التكافلي | تغطية المخاطر | المؤسسات المالية الإسلامية | خدمات تأمينية | Insurance Institutions of Solidarity | Risk Coverage | Islamic Financial Institutions | Insurance Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أنواع المخاطر التي قد تواجه المؤسسات المالية الإسلامية وكذا إبراز الدور الذي توديه مؤسسات التأمين التكافلي في تغطية مخاطر المؤسسات المالية الإسلامية وذلك من أجل تعزيز نشاطها وأعمالها انطلاقا من الخدمات التأمينية المقدمة لكل من المصارف الإسلامية وصناديق الاستثمار الإسلامية وسوق الأوراق المالية الإسلامي، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن المؤسسات المالية الإسلامية تتعرض إلى جملة من المخاطر عند ممارستها لمهامها وتوظيفها لأموالها، مما يجعلها تلجأ إلى مؤسسات التأمين التكافلي من أجل تغطية هذه المخاطر والتقليل منها. فوجود مؤسسات التأمين التكافلي اليوم أمر في غاية الأهمية نظرا لما تقدمه من خدمات تأمينية لتغطية معظم المخاطر والتخفيف من آثارها في حالة وقوعها.

This research paper aims to clarify the types of risks that Islamic financial institutions may face, as well as highlighting the role played by the insurance institutions of solidarity in covering the risks of Islamic financial institutions. This is in order to enhance its activities and business based on the insurance services provided to Islamic banks, Islamic investment funds and the Islamic stock market. This study concluded that Islamic financial institutions are exposed to a number of risks when exercising their functions and employing their funds. Which makes it resort to the insurance institutions of solidarity in order to cover these risks and reduce them. The existence of insurance institutions of solidarity today is very important due to the insurance services they provide to cover most of the risks and decrease their effects in the event of their occurrence.

ISSN: 2543-3784