ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع الحالي لجمعيات تنمية المجتمع المحلي الريفي بمحافظة كفر الشيخ في ضوء الأحداث المجتمعية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The Status Quo of Rural Community Development Associations in Kafr El-Sheikh Governorate in the Light of Contemporary Societal Events
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: صومع، راتب عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، طارق عطية (م. مشارك), الحسيني، لمياء سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1105 - 1114
DOI: 10.21608/JAESS.2016.38343
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنظمات الإجتماعية | المنظمات الأھلية الريفية | جمعيات تنمية المجتمع المحلي الريف | محافظة كفرالشيخ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة بصفة أساسية التعرف على واقع جمعيات تنمية المجتمع المحلي الريفي في محافظة كفر الشيخ، وتحديد مستوى أدائها لأدوارها ومستوى الرضا عن هذا الأداء، بالإضافة إلى التعرف على تأثير الأحداث السياسية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع المصري حاليا على نشاط وبرامج هذه الجمعيات، وأهم العوامل اللازمة لتفعيل أدوارها. وتم اختيار مركز كفر الشيخ بطريقة عشوائية لأجراء الدراسة، وتمت الدراسة بأسلوب الحصر الشامل لجميع جمعيات تنمية المجتمع المحلي الريفي بالمركز والبالغ عددها (108) جمعية استجابت منهم (85) جمعية تمثل (78.7%) من أجمالي عدد الجمعيات. وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان جمعت من رئيس مجلس إدارة الجمعية أو من ينوبه. واستخدمت الدراسة أساليب التحليل الإحصائي الوصفي، ومعامل الفا كرونباخ، ومعامل الصدق الذاتي واختبار "ت" لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها انخفاض مستوى أداء الجمعيات لأدوارها، وكذلك انخفاض مستوى رضا الجمعيات عن أداء أدوارها. وكان للأحداث السياسية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع المصري حاليا تأثير على نشاط وبرامج جمعيات تنمية المجتمع المحلى الريفي بمنطقة الدراسة يتمثل في انحسار التبرعات التي تحصل عليها الجمعية، وانحسار دور الدولة في دعم خدمات وأنشطة الجمعية. كما أوضحت الدراسة أن أهم العوامل اللازم توافرها لتفعيل دور جمعيات تنمية المجتمع المحلي الريفي كان تقديم الدعم المالي من أجهزة الدولة، وأن تمارس المدرسة والجامعة دورا في تنمية روح العمل الأهلي، والشفافية في الإفصاح عن الأموال والأعمال الخاصة بالجمعية، وتقديم الدعم المهني والفني للجمعيات الأهلية من أجهزة الدولة، وتوضيح دور الجمعيات الأهلية في برامج الإصلاح الاجتماعي، وتوفير الحماية المجتمعية والقانونية للعاملين في الجمعيات الأهلية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوى أداء الأدوار ومستوى رضا الجمعيات عن أداءها لأدوارها وفقا لمتغيرات عمر الجمعية، وملكية مقر الجمعية، وعلاقة جمعيات تنمية المجتمع المحلي الريفي بالجمعيات الأهلية الأخرى. في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغيري علاقة الجمعية بمؤسسات القطاع الخاص، وعلاقة الجمعية بالجهات الحكومية.

This study aimed at identifying the status quo of rural community development associations, examining its performed roles, satisfaction with their performed roles as well as the challenges facing it in carrying out their activities in Kafrelsheikh governorate. Data were collected from all registered rural development organizations in all the villages of kafrelshiekh district. 108 organizations were selected; only 85 rural community development associations have agreed to participate in the study represent (78.7%) of the total organizations. A structured questionnaire was used to collect data. Statistical analysis was accomplished by means of frequency distribution, percentages, and independent T test. The results show that the role performance of the rural community development associations could be classified as low and the level of satisfaction of these associations is at the low level. The results also indicate statistically significant differences in the role performance of the rural community development associations and its satisfied level classified on the basis of relationship of private sector organizations and relationship with governmental organizations. But there were no statistically significant differences according to association's age, organization residence owner ship, and relationship with other NGOs. On the basic of these results, some recommendations could be suggested.

ISSN: 2090-3634