ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Archaeological and Historical Evidences of the Existence of the Cult of Mithra in Egypt in the Greaco-Roman Period

العنوان بلغة أخرى: الأدلة الأثرية والتاريخية على وجود وعبادة الإله ميثرا في مصر في العصر اليوناني الروماني
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: شرف الدين، رحاب مصطفي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 79 - 99
DOI: 10.21608/JAAUTH.2022.113022.1281
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1228287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ميثرا | عبادة سرية | هندي - إيراني | الأدلة الأثرية | Evidences | Secret Cult | Mithraism | Indo-Iranian | Mithraic Liturgy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعتبر المعبود ميثرا أحد أشهر المعبودات في العصر الروماني. تعددت الآراء حول أصل هذا الإله؛ فبينما يرى البعض أنه من أصل هندي إيراني يرى البعض الآخر أنه أتي من آسيا الصغرى. كانت عبادة ميثرا عبادة سرية؛ لذلك فإن الأدلة الأثرية الدالة على وجود هذا المعبود وأماكن عبادته متواضعة للغاية مما آثار جدلا واسعا بين المتخصصين. إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو عرض الأدلة الأثرية التي تثبت وجود وانتشار عبادة ميثرا في مصر على الأقل منذ العصر اليوناني الروماني. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة وتحليل أهم الكتابات النظرية لمختلف العلماء ومناقشاتهم حول وجود المعبود ميثرا في مصر؛ وهي طريقة أثبتت فاعليتها في شرح المعابد، والآثار القديمة، والنقوش، والبرديات الخاصة بالمعبود ميثرا والتي اكتشفت في مصر. خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من الجدل الشائع حول عبادة ميثرا في مصر وأماكن تواجدها، إلا أن الأدلة الأثرية تثبت أن وجود وعبادة ميثرا كان على الأرجح منذ عصر الأسرة الفارسية في مصر (الأسرة السابعة والعشرين)، وأن وسبب ندرة الأدلة الأثرية الخاصة بميثرا في مصر يرجع إلى حقيقة أنها كانت عبادة سرية حيث لم يكن مسموحا بممارستها علنا. إن هذه الدراسة لها أهمية كبيرة في مجال البحث العلمي حيث تركز معظم الدراسات على دراسة المواقع الأثرية لميثرا في روما ولا يوجد كتابات كافية حول عبادة ميثرا وانتشارها في مصر؛ لذلك تلقي هذه الدراسة الضوء على الأدلة الأثرية والتاريخية لميثرا في مصر؛ والتي سيكون لها أثر إيجابي على دراسات علماء المصريات والباحثين الكلاسيكيين على حد سواء.

Mithra or Mithras was one of the most popular deities during the Roman times. The origin of this god is a subject of debate among the scholars; some suggest that it has an Indo-Iranian origin, while others believe that it came originally from Asia Minor. The cult of Mithra was a secret cult; therefore, the evidences of its presence are very humble. The main objective of this study is to represent different archaeological and historical evidences for the existence of the cult of Mithra in Egypt. The descriptive analytical method is employed to review the most important theoretical writings of scholars and their debate over the existence of Mithra in Egypt. This method was useful in studying and interpreting temples, sanctuaries, reliefs and papyri of Mithra in Egypt. The study concludes that despite the common debate over the cult of Mithra, archaeological evidences prove that the presence and worship of Mithra had started most probably from the Persian dynasty of the ancient Egyptian history (252-404 BC), which is the 27th dynasty, and the reason for scarcity of evidences of Mithra in Egypt is due to the fact that Mithra had a secret cult which was not permitted to be practiced publicly. The study has a significance importance as most of the studies focus on studying its archaeological sites in Rome. This study sheds light on the archaeological and historical evidences of Mithras’s worship in Egypt, which will have a useful impact on the studies of both Egyptologists and classical scholars.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة