ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة كفاءة نظم الري في الأراضي الجديدة في محافظة الدقهلية: دراسة حالة لمحصول البطاطس الشتوي

العنوان بلغة أخرى: Study the Efficiency of Irrigation Systems in the New Lands in Dakahlia Governorate: A Case Study for The Winter Potato Crop
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: مرسي، سامح وحيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدماصي، علا إبراهيم عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 861 - 872
DOI: 10.21608/JAESS.2021.204646
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228311
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم الري | الكفاءة الفنية | الكفاءة الإنتاجية | المقنن المائي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to measure the efficiency of modern irrigation systems used in Dakahlia governorate by comparing modern irrigation systems with the traditional irrigation systems. In addition this study aims mainly at the economic analgsis of the modern irrigation systems established in the arab Republic of Egypt in general and the Governorate of Dakahlia in particular, in order to reach the preferred methods. The lead to the rationalization of the use of irrigation water. The study also aims to estimate the technical productive and economic efficiency of the winter potato crop under the different irrigation system in the new lands of the Dakahlia Governorate. The study recommended the following aims: 1- Expanding the use of modern irrigation systems represented in sprinkler and drip irrigation in the new lands to raise the efficiency of water use. 2- The necessity of rationalizing the use of tarry water, not exceeding the water rationing of the winter potato crop. 3- Expansion of potato Cultivation in the new lands, using modern irrigation methods. 4- The necessity of generalizing modern irrigation systems in the old lands in Dahlia. 5- Working to in crease the water supply by developing the current sources of water resources in order to meet the increasing demand for water. 6- Putting an appropriate definition on the provision of services so that part of the operating and maintenance casts can be charged to the beneficiaries of these services, this leads to the development of irrigation networks and rationalization of water use. 7- Emphasis on adherence to the water recommended by the Ministry of irrigation m as well as the areas designated for agriculture.

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى كفاءة نظم الري الحديثة المتبعة في محافظة الدقهلية، وذلك من خلال مقارنة نظم الري الحديثة مع نظام الري التقليدي، وكذلك تهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية إلى التحليل الاقتصادي لمدى كفاءة نظم الري الحديثة المقامة في جمهورية مصر العربية عامة ومحافظة الدقهلية خاصة للوصول إلى أفضل الطرق التي تؤدى إلى ترشيد استخدام مياه الري. كما أن الدراسة تهدف إلى تقدير الكفاءة الفنية والإنتاجية والاقتصادية لمحصول البطاطس الشتوي تحت نظم الري المختلفة في الأراضي الجديدة بمحافظة الدقهلية. وقد توصلت الدراسة لعدد من التوصيات كما يلى: 1- التوسع في استخدام نظم الري الحديثة المتمثلة في الري بالرش والى بالتنقيط بالأراضي الجديدة لرفع كفاءة استخدام المياه. 2-ضرورة ترشيد استخدام مياه الري بما لا يتجاوز المقننات المائية لمحصول البطاطس الشتوي. 3- التوسع في زراعة محصول البطاطس في الأراضي الجديدة باستخدام أساليب الري الحديثة. 4- ضرورة تعميم نظم الري الحديثة في الأراضي القديمة على مستوى محافظة الدقهلية والجمهورية. 5- العمل على زيادة المعروض المائي وذلك من خلال تنمية مصادر الموارد المائية الحالية حتى يمكن مواجهة الطلب المتزايد على المياه. 6- وضع تعريفة مناسبة على تقديم خدمات الري بحيث يمكن تحصيل جزء من تكاليف التشغيل والصيانة والإحلال السنوية للشبكة على المستفيدين من هذه الخدمات مما يساهم بشكل ملموس في تطوير شبكات الري من ناحية وترشيد استخدام مياه الري من ناحية أخرى. 7- التشديد على الالتزام بالمقننات المائية الموصي بها من قبل وزارة الري وكذلك المساحات المخصصة للزراعة. 8- العمل على توفير القروض اللازمة والميسرة للمزارعين لإنشاء شبكات الري الحديثة.

ISSN: 2090-3634