ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اقتصادية لأثر التسميد الحيوي على خفض مستوى التسميد الآزوتي لمحصول الأذرة الشامية

العنوان بلغة أخرى: An Economic Study of the Impact of the Bio-Fertilizers to Reduce the Level of Nitrogen Fertilizers of Maize
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: مكي، فؤاد محمد حافظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو مرزوقة، السيد عبدالمقصود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 265 - 269
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36492
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Cereals crops are considered one of the most important crops in both the Egyptian and international agricultural sector. For it considered the main source of people consumption, also it used for animals food and in many industries like Maize oil and paper etc …The lower of local production and the increasing consumption due to increasing the consumption gap and lower self efficiency from Maize, so the research aims to study the economic production of Maize with and without biofertilizers, also the research depend on data from field experiments.- The results of the research: refer to the responsible factor of increasing nitrogen fertilizers upon the productivity of maize and it showed: Increase the main production of Maize about 19,90 - 24,95 - 25,49 ardebs for faddan. The production average of Maize for faddan arrived about 17,45 - 18,91 - 19,90 Ardebs for faddan. The equality of productivity for feddans with bio-fertilizers, these fertilizerts may reduce nitrogen fertilizers.

تعد محاصيل الحبوب من المحاصيل الاستراتيجية في القطاع الزراعي المصري والعالمي إذ تمثل هذه المحاصيل الغذاء الرئيسي للإنسان باعتبارها مصدراً أساسياً من مصادر الطاقة لاحتوائها على نسبة كبيرة، فضلاً عن إمكانية استخدامها كعلف للحيوانات، وتعتبر الاذرة الشامية أحد أهم محاصيل الحبوب الهامة، كما تدخل في العديد من الصناعات الغذائية مثل صناعة النشا، وزيت الذرة والورق وغيرها، لقد أدى انخفاض الناتج المحلي والتزايد المستمر في الكمية المستهلكة، إلى تزايد الفجوة الغذائية، وانخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي من الاذرة الشامية، لذا تمثلت أهم أهداف البحث في التقييم الاقتصادي لإنتاج محصول الأذرة الشامية، التي تتمثل في إضافة مستويات معينة من كل من التمسيد الأزوتي مع أو بدون إضافة التسميد الحيوي، وصولاً إلى خفض مستوى التسميد الأزوتي، وقد اعتمد هذا البحث على البيانات الأولية لتتابع التجارب البحثية الحقلية على إضافة التسميد الازدتي بمعدلات ٦٠ وحدة ازوت للفدان مع إضافة التسميد الحيوي (سيريالين، ميكروبين، ريزوباكزين) أو بدون، وكذا معدلات ٨٠ وحدة و١٠٠ وحدة ازوت للفدان مع إضافة التسميد الحيوي لذرة الأنواع، وذلك بمنطقة كفر الشيخ، وقد تمثلت أهم نتائج البحث فيما يلي: ١- بدراسة أهم المؤشرات الاقتصادية لمعاملات التسميد الأزوتي عند مستوى معدلات ٦٠، ٨٠، ١٠٠ وحدة أزوت للفدان مع إضافة التسميد الحيوي (سيربالين، ميكروبين، ريزوباكتين) تبين ما يلي: أ- ارتفع الناتج الرئيسي بحوالي 19.90، 24.95، 25.49 أردباً للفدان ب- تبين من الناتج المتحصل عليها ارتفاع في إجمالي العائد الفداني بنحو ٧٦٠٧، ٨٧٤٩، ٩٧٤٢ جنيهاً للفدان .جـ- ارتفاع صافي العائد الفداني من حوالي ١٧٣٤، ٢٦٩٣، ٣٥٠٣ جنيها للفدان ء- ومن الدراسة إجمالي العائد / التكاليف الكلية بنحو 129.52%، 144.47%، 156.15% من إجمالي التكاليف الكلية. ٢- بلغت متوسطات الإنتاجية الفدانية لمحصول الأذرة الشامية حوالي 217.45، 18.91، 19.90 أردب بالحالات الثلاث الأولى على الترتيب، في حين بلغت بنحو20.62، 21.54، 22.59 أردب بالحالات الثلاث الثانية على الترتيب، في حين بلغت حوالي 23.89، 24.46، 25.49 أردب بالحالات الأخيرة على الترتيب وتبين من أن هناك فرق معنوي بين بعض هذه المتوسطات، وبتغذية أقل فرق معنوي L. S. D)) يتبين ما يلي: أ- تساوي الإنتاجية الفدانية للمعاملة ٦٠ وحدة أزوت للفدان مع السماد الحيوي ميكروبين مع كل من المعاملة ٦٠ وحدة ازوت للفدان مع السماد الحيوي ريزوباكتين. يتبين أن إضافة هذين السمادين الحيويين يمكن أن يساهم في خفض التسميد الزوتي بمقدار يتراوح بين (20-40) وحدة ازوت. ب-تساوي الإنتاجية الفدانية (للمعاملة إضافة ٨٠ وحدة ازوت للفدان مع السماد الحيوي ريزوباكتين) مع (إضافة المعاملة ١٠٠ وحدة ازوت للفدان مع السماد الحيوي سيريالين) مما يعني إن التمسيد الحيوي ريزرباكتين يساهم في حفض السماد الأزوتي بنحو ٢٠ وحدة ازوت للفدان.

ISSN: 2090-3634