ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد

العنوان بلغة أخرى: The Role of Entrepreneurship and Small and Medium Enterprises on Economics’ Development
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سايبي، صندرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 88 - 113
DOI: 10.37170/1986-005-004-005
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1228654
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ريادة الأعمال | المشروعات الصغيرة والمتوسطة | التنمية | الاقتصاد | البطالة | Enterpreneurship | Small and Medium Enterprises | Developpement | Economy | Unemployment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: تشكل ريادة الأعمال والوحدات الصغيرة أحد المدخلات الهامة للحركية الاقتصادية، وهذا ما سعت إلى إثباته الدراسات العديد المنجزة في هذا المجال. و رغم ذلك نبقى نواجه اليوم الكثير من الصعوبات التي تواجه عملية تكميم لدور ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وموقعته ضمن روابط أخرى تتعلق بالتنمية الاقتصادية مثل تلك المتأتية من المؤسسات الكبيرة، لذا سنحاول من خلال هذا المقال تبيان دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد. تبين لنا من خلال هذه الدراسة تواجد أثر إجابي لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على تجديد حظيرة المؤسسات، واستحداث مناصب العمل وبروزها كحل للمشاكل المتعلقة بالبطالة. كما تسهم في التنمية الاجتماعية، من خلال ميلها إلى توزيع الدخول بصورة أكثر عدالة مقارنة بالمؤسسات الكبيرة، فهي بذلك تحد من الفقر. كما تبين أنها تؤثر بشكل كبير على حجم الصادرات من خلال دعمها وسد جزء من حاجة الطلب المحلي.

Entrepreneurship and small units constitute one of the most important inputs to economic. Several studies were trying to prove that. Despite this, we remain today many difficulties facing the process of quantifying the role of entrepreneurship and small and medium enterprises and its location within other links related to economic development, such as those derived from big firms, so we will try with this article to clarify the role of entrepreneurship and small and medium enterprises in the development economy. Through this study, we can see the positive impact of entrepreneurship and small and medium enterprises on the renewal of the enterprises tissue, the labors creation and their prominence as a solution to unemployment’s problems. It also contributes to social development, by its equitable distribution of incomes comparing with big firms institutions, thus reducing poverty. It was also found that it greatly affects of exports by subsidizing them and filling part of the needs of domestic demand.

ISSN: 2543-3784