ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوعي بالمشكلات الاجتماعية والنفسية وعلاقته بالسلوك الصحي للصحة الإنجابية لدى الفتيات في مرحلة المراهقة

العنوان بلغة أخرى: Awareness of Social and Psychological Problems and its Relation to Healthy behavior for Productive Health of Girls at Adolescence Age
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: قنديل، سميرة أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kandil, Samira Ahmed
مؤلفين آخرين: فرحات، شيرين عبدالباقي محمد (م. مشارك) , ريحان، الحسيني رجب بلال (م. مشارك) , محمود، صفاء صبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1513 - 1531
DOI: 10.21608/JAESS.2015.40485
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of the research is to study the level of awareness and healthy behavior of girls during adolescence concerning social and psychological problems and productive health, and aiming also to study the relation between social and psychological problems and healthy behavior of productive health concerning that conform girls in the adolescence stage. The research has come to the following conclusions: 1. There are significant differences between awareness and the healthy behavior concerning the social and psychological problems and productive health facing teenage girls according to age. 2. There are differences which are not statistically significant between the mean scores for female students in rural and urban places in the awareness of social and psychological problems facing teenage girls. 3. There is a positive correlation between the awareness of social and psychological problems facing teenage girls and their healthy behavior concerning productive health. The research has recommended the following: - The necessity of introducing various activities of the educational process to make the girl cooperate with others to reinforce herself confidence so that that can be reflected on her social life. - Organizing training sessions for girls and mothers in youth care centers to develop awareness of productive health.

استهدف البحث الحالي دراسة مستوى الوعي بالمشكلات الاجتماعية والنفسية والصحة الإنجابية لدى الفتيات في مرحلة المراهقة، كما يهدف إلى دراسة العلاقة بين المشكلات الاجتماعية والنفسية والسلوك الصحي للصحة الإنجابية لدى الفتيات في مرحلة المراهقة وذلك من خلال تطبيق استبيان المشكلات الاجتماعية بأبعادها واستبيان المشكلات النفسية بأبعادها واستبيان الصحة الإنجابية على عينة من طالبات المرحلة الثانوية قوامها (220) طالبة من ريف وحضر محافظة دمياط، وتم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة، وجاءت أهم النتائج على النحو التالي: نتائج البحث:- - يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات في الوعي بالمشكلات الاجتماعية والنفسية التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة والدرجة الكلية وفقا للسن. - لا يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات في الوعي السلوك الصحي للصحة الإنجابية وفقا للسن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الريفيات والحضريات في الوعي بالمشكلات الاجتماعية والنفسية التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الريفيات والحضريات في الوعي والسلوك الصحي للصحة الإنجابية. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الوعي بالمشكلات الاجتماعية والنفسية لدى الفتيات في مرحلة المراهقة بأبعادها وسلوكهن الصحي في الصحة الإنجابية. وقد أوصى البحث بما يلي: - ضرورة إدخال الأنشطة المختلفة للعملية التربوية والتعليمية التي تجعل الطالبة تشارك في العملية التعليمية وتتعاون مع الآخرين حتى تمكنها من تعزيز ثقتها بنفسها فينعكس ذلك على حياتها الاجتماعية والنفسية. - تنظيم دورات تدريبية للفتيات والأمهات بمراكز الشباب لتنمية الوعي بالصحة الإنجابية ومحاورها المختلفة.

ISSN: 2090-3634