ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لدور المشروعات الزراعية الصغيرة في زيادة الإنتاج الزراعي في مصر: دراسة حالة (مشروع صناعة لبن الزبادي لمحافظة الدقهلية)

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Role of Small Agricultural Projects in Increasing Agricultural Production in Egypt: Case Study (Yogurt Milk Industry Project for Dakahlia Governorate)
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عمار، رضوان محمود عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البغدادي، منى فتحي السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 433 - 438
DOI: 10.21608/JAESS.2020.111757
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعايير المخصومة | المواصفات الفنية للمشروع | سعر الخصم | صافي القيمة الحالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Yogurt coffee industry projects are characterized by low capital required to start the project when compared to that of other projects, such as cheese production. The capital cycle is relatively fast, as it reaches one day for yogurt, and yogurt is one of the main products for projects based on dairy industries. Accordingly, during our current study, the focus was on the feasibility study of the yogurt coffee industry project, where a focus was placed on conducting a financial evaluation of some dairy plants for the already existing yogurt industry as one of the small and micro agricultural investment projects that absorbed not just a few young graduates and absorbed a significant amount of Current unemployment in Dakahlia governorate during the 2018-2019 agricultural season.

تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المحور الرئيسي لاقتصاد أي دولة سواء كانت دولة متقدمة أو دولة نامية لقدرتها العالية على توفير فرص العمل وانخفاض رأس المال اللازم وأيضا لقدرتها العالية على توليد الدخل وزيادة ولذا يقال أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي قاطرة النمو في الاقتصاد. تعتبر صناعة الألبان في مصر من الصناعات الزراعية الهامة في الاقتصاد المصري ويرجع ذلك لكونها أحد أهم مكونات الإنتاج الحيواني في مصر، كما أنها تعتبر من الصناعات ذات الأهمية الكبيرة التي تدخل في العديد من الصناعات الأخرى والتي تتناسب مع رغبات المستهلك المصري من ناحية وارتفاع قيمتها الغذائية من ناحية أخرى. إضافة إلى ذلك فإن قطاع صناعة الألبان بصفة عامة وصناعة اللبن الزبادي بصفه خاصة من القطاعات التي تعمل على مدار العام عكس قطاع الإنتاج النباتي والذي يتسم بظاهرة الموسمية ومن ثم فإنها تساهم في انخفاض حجم البطالة. وعليه فقد تم خلال دراستنا الحالية التركيز على دراسة الجدوى لمشروع صناعة البن الزبادي حيث تم التركيز على إجراء التقييم المالي لبعض معامل الألبان لصناعة اللبن الزبادي القائمة بالفعل كأحد المشاريع الاستثمارية الزراعية الصغيرة والمتناهية الصغر والتي استوعبت قدر ليس بقليل من شباب الخريجين وامتصت كم لا يستهان به من البطالة القائمة في الوقت الراهن في محافظة الدقهلية وذلك خلال الموسم الزراعي 2018-2019.

ISSN: 2090-3634