ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المردود الاقتصادي والبيئي لتثبيت الكثبان الرملية وإقامة الغابات باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة

العنوان بلغة أخرى: The Environmental and Economic Impact of Sand Dune Fixation and Forest Establishment Using Agriculture Drainage Water in Siwa Oasis
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: زغلول، عبدالله قاسم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Zaghlol, A. K.
مؤلفين آخرين: ندا، رحاب عطية محمد الشربيني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 903 - 909
DOI: 10.21608/JAESS.2018.35877
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1229010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: It is considered that Sand dune is one of the fundamental challenges which faces development affecting infrastructure in desert communities. Siwa Oasis is exposed to intrusion of sand danger in addition to a great problem land drainage, rising water level, agricultural soil sinking and salinization. Consequently, this affects its production negatively as a result of the continuous water flowing from wills. The main objective of the research is evaluation the use of non traditional water (treated wastewater) in cultivation of industrial forests and Judgment on it's economic feasibility. The research use measures of net present value (NPV), benefit cost ratio (B/C R),and internal rate of return (IRR)were applied as discounted measures in addition to a sensitve analysis. The results of financial analysis showed that the net present value (NPV) at discount factor(D.F) of %16% was estimated to be a positive value of L.E768.89 while the internal rate of return(IRR) reached about 29%, the benefit cost ratio at the same discount factor(D.F) was estimated to be 1.59. Three scenarios are taken into consideration to test project profitability under various conditions the increase in total cost about 10%, decrease the total revenue about 10% and both occurring together, increase in total revenue about 10%. The results of the project profitability under the above assumption are still positive.

تعد الكثبان الرملية من أهم التحديات التي تواجه التنمية في المجتمعات الصحراوية، وتؤثر في البنية التحتية، وتتعرض واحة سيوة لأخطار زحف الرمال كما تعانى من مشكله كبيرة في صرف الأراضي وارتفاع منسوب الماء الأرضي وغرق التربة الزراعية بالمياه وتملحها مما أثر سلبا على إنتاجيتها نتيجة للتدفق المتواصل والمستمر للمياه من الآبار والعيون الطبيعية المنتشرة بالواحة، ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تقديم نموذج يمكن تطبيقه بالصحارى المصرية لتثبيت الكثبان الرملية واستغلال مياه الصرف في زراعة الأشجار الخشبية (الغابات) والحكم على جدواها الاقتصادية وإمكانيات تعميمها وذلك من خلال تطبيق بعض المعايير المالية والاقتصادية، مثل معيار صافي القيمة الحالية (NPV)، ومعدل العائد الداخلي (IRR)، ومعدل العائد للتكاليف (B/C) بالإضافة إلى إجراء اختبار الحساسية لتحديد مدى حساسية عائد المشروع المقترح للتغيرات التي يمكن ان تحدث في قيمة أي من المتغيرات المعطاة، وكذلك التعرف على المردود البيئي لزراعة الأشجار الخشبية (الغابات). وقد تم تقييم ستة قطاعات تم زراعتها تحت ظروف واحة سيوة زرعت فيها أشجار الحور، والكازورينا، والزيتون، والجوجوبا، والجتروفا، والأكاسيا، والكينو كاريس، والكافور وقد تأكدت الجدوى الاقتصادية للمشروع ككل وفقا للمعايير المالية المستخدمة حيث قدرت صافي القيمة الحالية للمشروع بحوالي 768.89 ألف جنية وهذا يعنى أن المشروع يحقق عائد 16% بالإضافة إلى هذا المبلغ، وبلغ معدل العائد الداخلي نحو 29% أي أعلى من تكلفة الفرصة البديلة المتاحة للاستثمار في البنوك المصرية لعام 2018 والمتمثلة في أعلى سعر فائدة والمقدر بنحو 12% أي أن المشروع يحصل على فائدة على استثماراته وتكاليفه تقدر بحوالي 25% طيلة عمر المشروع الافتراضي كما قدر معدل العائد للتكاليف بحوالي 1.59 وهى نسبة مشجعة جدا للمشروع ككل وأكبر من الواحد الصحيح، وتم إجراء اختبار الحساسية من خلال فرض ثلاث سيناريوهات الأول نقص إيرادات المشروع بنسبة10% وثبات التكاليف ومعدل الخصم، والثاني زيادة تكاليف المشروع بنسبة 10%، والثالث زيادة التكاليف بنسبة 10% ونقص الإيرادات بنسبة 10% واتضح قدرة المشروع على مواجهة التقلبات السوقية خاصة في جانب التكاليف. كما أن المشروع له عوائد بيئية كثيرة مثل تثبيت الكثبان الرملية ومكافحة التصحر، والحد من تلوث المصارف نتيجة التخلص من مياه الصرف الزراعي كما ساهم المشروع في تشغيل عدد من الشباب وبناء القدرات والخبرات المحلية في الاستفادة من مياه الصرف الزراعي.

ISSN: 2090-3634