ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوار بين الثقافات و التحالف بين الحضارات و دورهما في مكافحة التطرف و الإرهاب

المصدر: المؤتمر الدولي: الإرهاب . أبعاده وآفاق مخاطره وآليات معالجته
الناشر: المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو ومنظمة الأمم المتحدة
المؤلف الرئيسي: المدغري، عبدالكبير العلوي (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: تونس
الهيئة المسؤولة: المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة - إيسيسكو و منظمة الأمم المتحدة و منظمة المؤتمر الإسلامي و الجمهورية التونسية
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 196 - 203
رقم MD: 122922
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الأولى: القضاء على التوتر الحضاري الواقع بين الكتلتين البشريتين الإسلامية والغربية، بالتخفيف من الضغط العسكري المسلط على مناطق كثيرة من العالم الإسلامي والضغط المعنوي الذي من مظاهره العولمة والحداثة وثقافة حقوق الإنسان بمفاهيمها الغربية التي لا تراعي خصوصيات البلدان الإسلامية والضغط السياسي حول بعض القضايا المصيرية ومنها القضية الفلسطينية.
وأما الطريقة الثانية فهي تحمل النخبة الفكرية مسؤوليتها في تأطير المجتمعات الإسلامية تأطيرا يساعد على الانفتاح ويحل عقد التوتر الفكري الناجم عن الاصطدام الحاصل بين المفاهيم الدينية والمفاهيم الكونية للمجتمع العالمي الحديث.
إن على رجال الفكر والعلم والثقافة ورجال الفنون والآداب ومنظمات المجتمع المدني أن لا يستمروا في اعتبار الدين شانا لا يعنيهم ويستهينوا به وبأهله من المتدينين وعليهم أن يتناولوا قضايا المجتمع ذات الأبعاد الدينية بما يفتح للشباب آفاق الفهم السليم ويقرب الشقة بين الدين والمجتمع الحديث ويمد الجسور بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية في بوتقة الحضارة الإنسانية الجامعة.
وإن على رجال الفكر أن يعملوا على التنظير لمنظومة تربوية جديدة قائمة على تفاعل الحضارات وتقاربها وتعاونها وعلى مبادئ السلم والمحبة والاعتراف بالآخر.
وهكذا تلتقي جميع الجهود الفكرية والسياسية والأمنية في محاربة الإرهاب محاربة وقائية ومحاربة علاجية ومحاربة زجرية رسمية وشعبية وتكون النتائج محمودة بلا شك.

عناصر مشابهة