ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل العامل عند المصابين بالحبسة باستغلال النموذج الخليلي الحديث

العنوان بلغة أخرى: The Use of Governors by Aphasics According to Néo-Khalienne Model
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بداوي، فوزية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 385 - 396
DOI: 10.35156/1869-013-004-027
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1229444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العامل | الحبسة | التراكيب | النظرية الخليلية | إضطراب | Structure | Neo-Khalilian Theory | Impairment | Aphasia | The Governor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث كيفية توظيف العامل عند المصابين بالحبسة انطلاقا من استغلال النموذج الخليلي الحديث. تعتبر الحبسة اضطراب لغوي ناتج عن إصابة منطقة اللغة في النصف الأيسر من الدماغ. وتؤثر هذه الإصابة تأثيرا مباشرا على قدرة المصاب على استعمال القواعد اللغوية ومراعاتها أثناء تركيب الجمل. ويعتبر العامل المكون الأساسي الذي تقوم عليه بنية الجملة العربية، إذ يتحكم في سلامة التراكيب العربية المنتجة. والهدف من هذا البحث هو التعرف على كيفية استغلال العامل من طرف المصابين بالحبسة، وما هي الصعوبات التي يلاقونها عند إعداد تراكيبهم؟ من خلال تطبيق المنهج الوصفي والتحليلي، قمنا بإجراء سلسة من الاختبارات حللنا فيها الإنتاجات اللغوية للمصابين بحبسة بروكا. واتضح أن المشكل الذي يعاني منه المصابون بالحبسة يتمثل في عدم قدرتهم على استغلال العامل في إنتاجاتهم اللغوية.

The aim of this research is to study the way in which the government is used in aphasics, starting from the neo khalilian model. Aphasia is a language disorder caused by an attack on the language zone in the brain. This breach directly affects the subject’s ability to use grammatical rules in the construction of sentences. The governor is main element on which the syntactic construction of the sentence is based in the Arabic language because it is responsible for the grammatical integrity of the structures produced. The aim of this research is to determine how subjects use the government, and the difficulties encountered in the structures produced. Based on the descriptive and analytical method, we analyzed the language productions of Broca’s aphasics. The result obtained showed that the problem encountered by Broca’s aphasics in their syntactic constructions lies in their inability to exploit the notion of governor.

ISSN: 2600-6049