ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات تطوير أساليب تمويل التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء التجارب العالمية المعاصرة

المصدر: مجلة كلية التربية بدمياط
الناشر: جامعة دمياط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: رضوان، وائل وفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرزاق، نهاد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج80
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 31
ISSN: 1110-3930
رقم MD: 1229747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آلية BOT | التكامل | التعليم الفني | التعليم الفني الصناعي | مخرجات التعليم الفني | سوق العمل | Building | Operate | Transfer Mechanism | Technical Education | Artificial Technical Education | Technical Education Outcomes Laber Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى الدول جميعها عامة والحكومات الرشيدة الهادفة إلى تحقيق رخاء ورفاهية شعوبها ومجتمعاتها إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها عبر برامج تشاركية بين الجهات المعنية متخذة من التعليم أداة هي الأهم لتحقيق كافة أهداف التنمية بأبعادها المتنوعة. وبنظرة متأنية لا تدع نتائجها مجالا للجدل نجد التعليم الفني المهني دون غيره هو الدعامة الأهم من دعامات المنظومة التعليمية الناجحة التي تحقق بها برامج التنمية عبر مخرجاته البشرية المثقلة بالمعارف العلمية والعملية والمهارات، والمادية أهدافها. الأمر الذي يستوجب التزاما من لدن الدولة تجاه هذا النوع من التعليم بتشجيعه وتطوير برامجه وتوفير كل ما يحقق له السير الناجح نحو تحقيق أهدافه المرجوة من جهة، وأهداف التنمية الشاملة وما يتفق مع خطط الدولة من جهة أخرى موازية. ذلك في ضوء ما يشهده العالم من ثورة تكنولوجية ذات خطى متسارعة في المعلومات والالكترونيات والحاسب والاتصالات، تصاحبها فجوة تزداد اتساعا وعمقا بين الدول المتقدمة والدول النامية، الأمر الذي يستوجب سرعة اللحاق بركب التنمية والبقاء على قمته. يهدف البحث للتعرف على واقع التعليم الفني الصناعي في مصر، والوقوف على أهم مشكلاته التي يعاني منها وصولا إلى تصور مقترح لتطوير التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء التجارب العالمية. ذلك لغلق الفجوة بين مخرجات التعليم الفني ومدخلات سوق العمل لتحقيق التوزان الاقتصادي في ظل المستحدثات والتغيرات المتسارعة عالميا ومحليا. وكذا لتحقيق العائد الأمثل من نظام التعليم الفني والتدريب المهني بتحسين نوعيته من خلال استعراض أهم التجارب العالمية لتطوير ذلك النوع من التعليم في مصر. بتعرف واقعه وأهم المشكلات التي يعاني منها وتعترض تحقيق أهدافه وصولا إلى تصور مقترح لتطويره في ضوء بعض التجارب العالمية. منهج البحث: استخدم البحث المنهج الوصفي نتائج البحث: توصل البحث إلى آليات تطوير التعليم الفني الصناعي في مصرفي ضوء التجارب العالمية، والتي تمثلت في الآتي.. - وضع أسس ومعايير تربط بين التعليم الفني واحتياجات سوق العمل محليا وعالميا. - النظر للتعليم الفني كونه قاطرة التقدم في برامج التنمية الشاملة. - انتهاج سياسات إصلاحية للتعليم الفني في الموازنات على جانب الإنفاق العام. - اتباع أحدث الاتجاهات في التعليم الفني من حيث البرامج والمناهج والتنمية المهنية للقائمين عليه. - مواكبة التعليم الفني للعولمة وثورتي المعرفة والتكنولوجيا وما يصاحبهم من تغييرات في كافة القطاعات. - التوسع في كليات التعليم الفني. - تحقيق المكانة اللائقة واللازمة اجتماعيا واقتصاديا لمعلم التعليم الفني.

All the states and governments try to achieve the welfare for it's nation and societies in total development with it's different dimensions by co-operation programs amony responsible authorities which consider the education as the most important tool for achieving all the aims of development. With it's different dimensions, so we consider the technical education as abasic of successful educational system which can achieve programs of development by human outcomes with many skills. This will make the state encourage this kind of education. And develop it's programs and providing all successful means towards achieving it's desired aims and total development which accomodate with plans of the state in light of technological revolution all over the world which have rapid steps in information , computer and communications and there is agreat gap amony the states so, it's necessary to reach the development the research aims to recognize the reality of artificial technical education in Egypt and determine it's problems , reaching at suggested franework for developing the technical education in Egypt in light of global experiment to close the gap between the out comes of technical education and inputs of laber market to achieve economical balance in the light of rapid changes globally and also achieving the best results from the system of technical education and training by improving it's kind through introducing the most important experiements of developing this kind of education in Egypt by recognizing it's reality and problems which it suffer from Methodology of research: The research used the descriptive approach. Results of research: The research reached at mechanisms of developing the technical education in Egypt in light of global experiments as the following:- -putting principles and crieterias which relate the technical education and needs of labor market locally and globally. -consider the technical education as amean of progress in total development programs. -following policies of reformation in technical education in budgets and general fundig. -following the modern directions in technical education in programs, curriculums, and job development of it's responsibles. -adaptation of technical education with globalization and technology revolution. -mor faculties of technical education. -achieving the suitable place for teacher of the technical education socially and economically.

ISSN: 1110-3930