ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من أسرار التقديم والتأخير في سورة الأعراف من خلال تفسير أبي السعود العمادي: دراسة بلاغية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Among the Secrets of Presenting and Delaying in Surat Al-A`Raf through the Interpretation of a Rhetorical and Abu Al-Saud Al-Emadi: Analytical Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، الحسن محمد أبو ضيف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1237 - 1330
DOI: 10.21608/JFLA.2021.209263
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1230555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقديم | التأخير | أهميته | السياق | البيان | Introduction | Delay | Importance | Context | Statement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذا البحث بعض الأسرار البلاغية في قضية التقديم والتأخير في سورة الأعراف، من خلال كتاب "إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم"، للإمام أبي السعود العمادي. وذلك لكون موضوع (التقديم والتأخير) من أهم مباحث علم المعاني. حيث شغل العلماء- أقدمين ومحدثين- وتشاطرته الدراسات النحوية والبيانية علي حد سواء في محاولة للوقوف علي أسراره ومراميه. كما ضرب المفسرون في هذا الفن بسهم وافر؛ فقد تمرسوا هذا الفن حين تصديهم لشرح كتاب الله وإيضاح معانيه، وبيان مظاهر الجمال والإعجاز فيه، كما قمت بإبراز ما للسياق من دور وأثر في التقديم والتأخير. وذلك من خلال بيان أسرار التقديم والتأخير في سياق الحديث عن امتنان المولى- تبارك وتعالى- على خلقه بالنعم. وفي سياق الحديث عن قصص الأنبياء- عليهم السلام- كذلك في سياق الحديث عن أحوال المعاندين.

In this research, I dealt with some rhetorical secrets. This is because the topic (presentation and delay) is one of the most important topics of semantics. Where scholars- both ancient and modern- occupied and shared grammatical and environmental studies alike in an attempt to find out its secrets and modernizers. The commentators have also struck in this art with a plentiful arrow; They practiced this art when they confronted them to explain the Book of God, clarify its meanings, and clarify the manifestations of beauty and miraculousness in it, I also highlighted the role and impact of context in presenting and delaying. And that is by explaining the secrets of submission and delay in the context of talking about the gratitude of the Lord- Blessed and Exalted be He- for His creation with blessings. And in the context of talking about the stories of the prophets- peace be upon them- as well as in the context of talking about the conditions of the stubborn ones.

ISSN: 2536-9083