ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما بقي من رسائل أبي الفضل الميكالي: جمع وتوثيق ودراسة

العنوان بلغة أخرى: The Rest of the Letters of Abu Al-Fadl Al-Mikali: Collect, Document and Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، محمد عبدالعزيز عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 138 - 192
DOI: 10.21608/JFLM.2021.208363
ISSN: 2357-0679
رقم MD: 1231014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو الفضل الميكالي | الرسائل | جمع وتوثيق | النثر الفني | العصر العباسي | Abu Al-Fadl Al-Mikali | Letters | Collection and Documentation | Artistic Prose | The Abbasid Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة على جمع ما بقي من رسائل أبي الفضل الميكالي (من كتاب العصر العباسي، توفي ٤٣٦ه)، من مظانها، وتوثيقها، ودراستها. فهي قيمة فنية، وزاد أدبي ثري، جمع بين المعاني البارعة، والأفكار الناصعة، والصور الفاتنة البديعة، وفيها من القيم الجمالية والفنية ما يغري الدارس باستجلائها، والتحاور مع أبعادها، والتطلع في أهدافها، والكشف عن مدى صدق الكاتب في تجربته، لذا كانت هذه الدراسة، وفيها تحدثت عن الميكالي ومكانته الأدبية، وقيمة رسائله. ثم عالجت موضوعات هذه الرسائل وأغراضها، ثم وقفت مع البناء الفني لها من حيث البدء، والانتقال، والختام. وتناولت أبرز الظواهر الأسلوبية والفنية التي استعان بها الكاتب في التعبير عن تجربته، وتشكيل صوره. وأخيرا جمعت نصوص رسائل الميكالي موثقة من مظانها.

This study is based on the collection, documentation, and study of the remaining letters of Abu al-Fadl al-Mikali (from the Abbasid era writers, Died. 436 AH). It is an artistic value, and a rich literary increase, combining brilliant meanings, bright ideas, and beautiful, glamorous images, and in it the aesthetic and artistic values that tempt the student to clarify them, dialogue with their dimensions, look at their goals, and reveal the extent of the writer's sincerity in his experience, so this study was In it, I talked about Michali, his literary standing, and the value of his letters. Then I dealt with the topics and purposes of these letters, then stood with the technical construction of them in terms of starting, moving, and closing. It dealt with the most prominent stylistic and artistic phenomena that the writer used to express his experience and form his images. Finally, the texts of Michali's letters were collected documented.

ISSN: 2357-0679

عناصر مشابهة