ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الخلفية الفكرية لمساهمة جوتلوب فريجه في تأسيس الفلسفة التحليلية والنزعة المنطقانية

العنوان بلغة أخرى: Intellectual Background for Gottlob Frege's Contribution to the Establishment of Analytic Philosophy and Logicism
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: بن سلمي، مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 69 - 80
DOI: 10.46315/1714-011-002-006
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1231208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فريجه | المنعطف اللغوي | المثالية | الواقعية | المنطقانية | Frege | Linguistic Turn | Idealism | Realism | Logicism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: إن القراءة التاريخية للفلسفة التحليلية بصفة عامة، وأعلامها بصفة خاصة، منهم غوتلوب فريج (Gottlob Frege 1848 - 1925) ، هذه القراءة مازالت تكشف عن حقائق جديدة، تثير جدلا بين المختصين في هذه الفلسفات. ومن هذه القراءات نجد تلك القراءة التي خص بها مايكل دوميت (2011-1925 (Michael Dummet أعمال فريجه، وتحديد خلفيته الفكرية في تأسيس الفلسفة التحليلية، من خلال المنعطف اللغوي، وقد نسب هذه الخلفية إلى مناهضة فريجه للمثالية الهيجلية، ودفاعه عن الواقعية، هذا ما رأي فيه هانز سلوغا ((D. Hans Sluga 1939 خطأ في قراءة فريجه تاريخيا. لينتهي سلوغا إلى أن الخلفية الفكرية لفريجه، هي الدفاع عن أهمية الفلسفة ضد النزعة الطبيعية العلمية، التي حدد بداية تاريخها بسنة 1830.

The historical reading of analytic philosophy in general, and its original figures in particular, including Frege, this reading is still revealing new facts that stir controversy among specialists in these philosophies. Among these readings, we find that reading that Michael Dummett singled out forFrege's works, and identifying his intellectual background in establishing analytic philosophy, through the linguistic turn, and he attributed this background to Frege's opposition to Hegelian idealism and his defense of realism. This is what Hans Sluga thought wrongly about Frege read historically. Sluga concludes that the intellectual background of Frege, is the defense of the importance of philosophy against scientific naturalism, which, He determined the beginning of its history in the year 1830.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة