ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Digital Transformation on Audit Quality: Exploratory Findings from a Delphi Study

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Almaleeh, Nisreen Mohammed Said (Author)
المجلد/العدد: س8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 9 - 36
رقم MD: 1231241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | جودة المراجعة | منهجية دلفي | دراسة استكشافية | Exploratory Study | Delphi Study | Audit Quality | Digital Transformation | Digitalization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

239

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى استكشاف أثر التحول الرقمي على جودة المراجعة، ولتحقيق هذا الهدف، تم توظيف منهجية دلفي Delphi عن طريق تطوير عشرون تنبؤ بأثر التحول الرقمي على محددات جودة المراجعة وهي مدخلات عملية المراجعة، إجراءات عملية المراجعة، مخرجات عملية المراجعة، التفاعل بين أصحاب المصلحة في عملية المراجعة، وبيئة عملية المراجعة. ثم تم تقييم هذه التنبؤات من خلال جولتين عن طريق مجموعة من مراجعي الحسابات المصريين، وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن أن مراجعي الحسابات المصريين يتوقعون بعض التغيرات المهمة في محددات جودة المراجعة كنتيجة لانتشار التحول الرقمي خصوصا فيما يتعلق بمؤهلات المراجعين، بعض إجراءات المراجعة المطبقة، وتوقيت إصدار تقرير المراجعة. وعلى الجانب الآخر، اتفق مراجعي الحسابات على أن التحول الرقمي لن يؤثر بصورة كبيرة على محددات جودة المراجعة المتعلقة بفقدان عملية المراجعة لثقة المستخدمين، اتساع فجوة التوقعات، أو اتساع الفجوة التنظيمية بين معايير المراجعة والواقع العملي للمهنة. ويترتب على هذه النتائج أن التطور التكنولوجي المتسارع والمتمثل في تقنيات التحول الرقمي مثل البيانات الضخمة، الذكاء الإصطناعي، تكنولوجيا سلاسل الكتل، والتشغيل الآلي للعمليات بواسطة الإنسان الآلي سيكون لها دورا كبيرا في تقليل التدخل البشري في عملية مراجعة الحسابات، ولهذا لا يمكن التوقع أن تظل عملية المراجعة على ما هي عليه في ظل شيوع أدوات التحول الرقمي.

The study is designed to explore the effect of digitalization on audit quality. To achieve this objective, A Delphi study with 20 projections about the quality of auditing related to digitalization was developed and evaluated by a panel of Egyptian auditors on two rounds. Some of the results of this investigation showed that the respondents expect some major changes in the determinants of audit quality in the future as a result of digitalization especially when it comes to the qualifications of auditors, some audit procedures performed, and the timeliness of audit report. Other findings demonstrate that experts do not see a dramatic impact of technological progress on the determinants of audit quality mainly in the areas related to the audits becoming less informative or obsolete thus making audit users lose trust in them, increasing the auditing expectation gab, or increasing the regulatory gap between auditing standards and the new business reality. Among the issues that emerge from these findings are that advanced technologies such as big data analytics, artificial intelligence, blockchain technology, and Robotic process automation have the potential to decrease human involvement in the auditing process. Thus it cannot be expected that the auditing profession will stay the same under the prevalence of digitalization.