ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى إدمان الهواتف الذكية ومخاطرها لدى المراهقين والمراهقات بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان

العنوان بلغة أخرى: Level of Smartphone Addiction and Risks among Adolescents "Male and Female" in High Schools in Jazan Region
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حكمي، حمد عواجي ولي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع192, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 265 - 300
DOI: 10.21608/JSREP.2021.221082
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1231445
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدمان الهواتف | الهواتف الذكية | المراهقين | المراهقات | phone Addiction | Smartphones | Teens
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة إدمان أجهزة الهواتف الذكية لدى المراهقين، كما سعت الدراسة إلى معرفة أثر كل من متغيرات: (النوع والعمر) على ذلك. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (207) طالبا وطالبة من طلبة المدارس الثانوية في التعليم العام بمنطقة جازان، وقد اختيروا عشوائيا، استخدم الباحث استبانة لجمع المعلومات لقياس إدمان الهواتف الذكية من إعداد العجمي، (2020) وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات من قبل الباحث، وتكونت من (33) فقرة موزعة على ستة أبعاد، في الفصل الدراسي الثاني من العام 2020 -2021، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا في إدمان استخدام الهاتف الذكي بين الطلاب المراهقين من المدارس الثانوية في تعليم جازان، وكانت الفروق لصالح الطلاب الذكور في كل من "اضطراب الحياة اليومية" و"التوقع الإيجابي" و"الانسحاب" و"فرط الاستخدام". كما أكدت النتائج وجود أخطار وآثار سلبية بسبب فرط الاستخدام. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في إجابات الطلاب في كل من "التحمل" وكانت الفروق لصالج الطالبات. كما أوضحت النتائج وجود فروق في إجابات الطلاب في كل من "اضطراب الحياة اليومية" و"التوقع الإيجابي" و"الانسحاب" "والعلاقة الموجهة نحو الفضاء الإلكتروني والتحمل عدى "فرط الاستخدام" تعزى للعمر. كما أشارت النتائج إلى على وجود علاقة طردية في إجابات الطلاب في كل من "اضطراب الحياة اليومية" و"التوقع الإيجابي" و"الانسحاب" والعلاقة الموجهة نحو الفضاء الإلكتروني و"فرط الاستخدام" والتحمل وتدني التحصيل الدراسي لدى الطلاب.

This study aimed to detect the degree of addiction of smartphone devices among adolescents and sought to identify the impact of each of the variables (gender and age). The researcher used the descriptive curriculum to conduct the study, and the sample of the study consisted of (207) students from high schools in public education in Jazan Region; they were randomly selected. The researcher used a questionnaire to collect information to assess the addiction of smartphones prepared by Ajami (2020) consisting of (33) paragraphs divided into six dimensions, in the second semester of 2020-2021. The results of the study indicated that there were statistically significant differences in smartphone addiction among adolescent students from high school in Jazan's education. The differences were in favor of male students in both "daily life disorder", "positive expectation" and "withdrawal" and "overuse". The results also confirmed the existence of risks and negative effects due to overuse as the results indicated differences in the students' answers in both "endurance" and the differences were in favor of the students, as the results showed differences in the students' answers in both "daily life disorder". The results indicated that there was a direct relationship among students' responses in "daily life disorder," "positive expectation," "withdrawal," "cyber-relationship", "overutilization", “endurance and low academic achievement” among students.

ISSN: 1110-323X