ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرقابة القبلية لتفويضات المرفق العام على ضوء المرسوم التنفيذي 18-199 المؤرخ في 2018/08/02

العنوان بلغة أخرى: Tribal Control of Public Utility Delegations in Light of Executive Decree 18-199 of 2018/08/02
المصدر: مجلة الحقوق والحريات
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الحقوق والحريات في الأنظمة المقارنة
المؤلف الرئيسي: نويوة، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 632 - 657
DOI: 10.37136/1998-009-002-025
ISSN: 2543-3652
رقم MD: 1231530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفويض المرفق العام | الرقابة الداخلية | الرقابة الخارجية | حماية المال العام | العقد الإداري | المرسوم التنفيذي 18-199 | External Control | Protect Public Money | Public Utility Delegation | Internal Control | Executive Decree 18-199
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: عمل المشرع على تنظيم أسلوب تفويض المرفق العام بموجب المرسوم التنفيذي 18-199، فأخضعه لأنواع شتى من الرقابة، منها الرقابة القبلية لتفويضات المرفق العام. من خلال هذه الورقة البحثية حاولنا تسليط الضوء على هذا النوع من الرقابة، التي تشمل رقابة داخلية للجنة واحدة هي لجنة اختيار العروض، ورقابة خارجية للجنة تفويضات المرفق العام، الموجودة على مستوى الولاية أو البلدية، وذلك للبحث في مدى تكريسها لمبادئ تفويضات المرفق العام، حماية لمبدأ حرية الوصول للطلبات العمومية، والمساواة في معاملة المرشحين، وشفافية الإجراءات في مرحلة الإبرام، بالإضافة إلى مبادئ الاستمرارية وقابلية التكيف في مرحلة التنفيذ. من خلال دراستنا توصلنا إلى أن هذا النوع من الرقابة يهدف لتكريس مبادئ تفويض المرفق العام، وحماية للمال العام، بالإضافة إلى أن اللجان المعهود لها بممارسة هذا النوع من الرقابة يتمتعون بالكفاءة العالية، كما أن لجنة تفويضات المرفق العام تعد مركز اتخاذ القرار بدءا من مرحلة إعداد المشاريع إلى غاية تنفيذها.

The legislator has regulated the method of public utility delegating under Executive Decree 18-199. He has subjected him to various kinds of censorship, including tribal oversight of public utility delegations. Through this research paper we tried to shed light on this type of censorship, which includes internal control for one committee, which is the Bid Selection Committee, and external oversight of the Public Utility Commission, located at the wilayat or municipal level, and in order to discuss the extent of its devotion to the principles of public mandate, protection of the principle of free access to public requests, equal treatment of candidates, transparency of procedures at the conclusion stage, in addition to the principles of continuity and adaptability in the implementation phase. Through our study, we concluded that this type of supervision aims to enshrine the principles of delegating the public utility, and protection of public funds, in addition, the committees entrusted with exercising this type of supervision are highly qualified, in addition, the Public Utility Delegations Committee is the center for decision-making, from the stage of project preparation to the end of its implementation.

ISSN: 2543-3652