ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Women - Only Mosques under International Human Rights and Islamic Law

العنوان بلغة أخرى: مساجد النساء: دراسة في ضوء الشريعة الإسلامية والقانون الدولي لحقوق الإنسان
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Dabash, Ahmed Ali Saleh (Author)
المجلد/العدد: ع54, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 143 - 188
DOI: 10.21608/JFAB.2020.218791
ISSN: 1687-2525
رقم MD: 1231975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مساجد النساء | النسوية الإسلامية | حقوق المرأة | إمامة المرأة | Women-Only Mosques | Gender Equality | Religious Rights | Islamic Feminism | Islamic Law | Female Imam | Women's Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: "قد يحمل هذا العنوان إيحاء بالتمييز على أساس النوع، لكن دراسة هذه الظاهرة في ضوء الشريعة الإسلامية تبين أنه لا مناعا شرعيا من استقلال النساء بمساجد من حيث المبدأ، كما أن معايير التمييز الممنوع في إطار القانون الدولي لا تنطبق على هذه الممارسات. وقد جاء هذا البحث في مقدمة وثلاثة مباحث: حوت المقدمة الإطار الذي وضعه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والاتفاقية الدولية بشأن الحقوق المدنية والسياسية. استعرض المبحث الأول تاريخ مساجد النساء في العالم، والظروف التي أدت إلى ظهورها قديما وحديثا في كل من الصين وأوربا وأمريكا. أما المبحث الثاني فقد طبق معايير القانون الدولي في مسألة التمييز، مثل: معيار تقليل الشأن، ومعيار الضعف. وتوصل إلى أن هذه المساجد لا تعتبر تمييزا ضد الرجل في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان. وأما المبحث الثالث فقد بين الأحكام الشرعية المتعلقة بتلك المساجد في ضوء الفقه الإسلامي، مثل مسألة إمامة المرأة ورفعها الأذان، وقد توصل البحث إلى نتائج ذكرها في الخاتمة ومنها أنه يشرع للمرأة أن تؤم غيرها من النساء، ورجح أنه لا يجوز لها إمامة الرجال ولا رفع الأذان، وبين أن ذلك من مظاهر تكريم المرأة في الإسلام."

The title of “Women-only” could indicate unlawful gender-based discrimination, this article shows that the Muslim women advocates, and attendees of Women’s Mosques has the right to establish and run this form of Mosques under International law. This article argues that this right and freedom shall be protected under International human rights law, and the allegations of being discriminatory against Muslim man cannot stand in front of the discrimination legal tests. This form of Mosques is also legitimate according to Islamic law. Islamic law does not consider women’s Mosques discriminatory and does not prevent women from praying in congregation without men or leading each other. The major debate in Islamic law related to these Mosques is whether a woman can lead a man or not. This article explains the debate about these points among Muslim scholars and shows that it is not legitimate for women to lead men in prayers, or to raise the Adhan. Moreover, This article shows how does these Islamic rules are a manifestation of Islam honoring of women.

ISSN: 1687-2525

عناصر مشابهة