ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رقابة السلطة التشريعية على السلطة التنفيذية في العراق

العنوان بلغة أخرى: The Legislative Authority’s Oversight of the Executive Authority in Iraq
المصدر: مجلة شؤون استراتيجية
الناشر: المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية
المؤلف الرئيسي: أبو خمرة، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 71 - 104
DOI: 10.62489/2278-000-010-003
ISSN: 2665-8542
رقم MD: 1232921
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطة التنفيذية | البرلمان | الرقابة | الحكومة | الدستور | Executive Authority | Parliament | Oversight | Government | Constitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: لا تقتصر وظيفة السلطة التشريعية على سن القوانين، وإنما تمتد إلى كونها وظيفة ذات بعد رقابي تراقب السلطة التنفيذية في تنفيذها لبرنامجها الحكومي. ويمتلك نواب البرلمان العراقي عدة وسائل رقابية على أعمال السلطة التنفيذية، من خلال السؤال والاستجواب والتحقيق البرلماني، وطرح موضوع للمناقشة العامة، كما وله صلاحية حجب الثقة عن الحكومة بإكمالها أو عن أحد أعضائها، مما يؤدي إلى استقالة الوزير أو الحكومة، نتيجة لسحب الثقة منها، والمسؤولية السياسية إما أن تكون فردية أو جماعية ووفقاً لأحكام المادة 6 اولاً من الدستور العراقي لعام 2005، فإنه لا يتم، إتخاذ أي موقف سياسي ضد أحد أعضاء السلطة التنفيذية إلا بناء على طلب مجلس الرئاسة من البرلمان أو بناء على طلب عدد معين من أعضائه من رئيس مجلس الوزراء ولا يجوز تقديم هذا الطلب إلا بعد الاستجواب موجه إلى رئيس الوزراء.

The function of the legislative authority is not limited to enacting laws, but rather extends to being a function with an oversight dimension that monitors the executive authority in the implementation of its government program. The Iraqi parliament’s representatives have several means of oversight over the work of the executive authority, through questioning, interrogation and parliamentary investigation, and raising a topic for public discussion. It also has the power to withhold confidence from the government in its completion or from one of its members, which leads to the resignation of the minister or the government, as a result of withdrawing confidence from it. Political responsibility is either individual or collective. In accordance with the provisions of Article 6 First of the Iraqi Constitution of 2005, no political position is taken against a member of the executive authority except at the request of the Presidency Council of Parliament or at the request of a certain number of its members from the Prime Minister, and this request may only be submitted After the interrogation directed to the Prime Minister.

ISSN: 2665-8542