ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات التجارية العربية الإفريقية: الواقع والتحديات

العنوان بلغة أخرى: Arab-African Trade Relations: Reality and Challenges
المصدر: مجلة شؤون استراتيجية
الناشر: المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية
المؤلف الرئيسي: محمود، سالي محمد فريد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 105 - 137
DOI: 10.62489/2278-000-010-004
ISSN: 2665-8542
رقم MD: 1232927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات التجارية | الدول العربية | الدول الإفريقية | سياسات اقتصادية | آليات التكامل الاقتصادي | Trade Relations | Arab Countries | African Countries | Economic Policies | Mechanisms of Economic Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يسعى التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية إلى تحقيق الفائدة للطرفين، حيث تمتاز إفريقيا بوجود مقومات استثمارية تحتاج إلى تمويل وتمتلك الدول العربية رأس المال اللازم، مما يترتب عليه تحقيق تنمية حقيقية مستدامة في الدول العربية والإفريقية على حد سواء. وأن الإسهام في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية وزيادة رؤوس الأموال العربية المستثمرة في إفريقيا يلعب دورا في دعم العلاقات بين الجانبين. تهدف الدراسة إلى التعرف على حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والإفريقية وهيكل الصادرات والواردات للدول العربية والدول الإفريقية وقياس محددات كثافة التجارة العربية الإفريقية، كما يتم التعرف على العقبات التي تحول دون دعم العلاقات التجارية بين الدول العربية والإفريقية، وسبل مواجهة هذه العقبات، والسياسات التي من شأنها دعم التجارة العربية الافريقية، واليات تنفيذها. توصلت الدراسة إلى ان التجارة بين البلدان العربية والأفريقية تتيح فرضًا لتحقيق النمو والتنمية المستدامة. فهي قادرة على الحد من سرعة التأثر بالصدمات العالمية وعلى المساهمة في التنوع الاقتصادي وفي تعزيز القدرة التنافسية للصادرات وتوفير فرص العمل. فعلى البلدان العربية والأفريقية أن تضع بناء الطاقات الإنتاجية في سياساتها العامة الهادفة إلى تعزيز التجارة، إذا كانت تريد لنفسها أن تستفيد من المكاسب المتوقعة من التجارة بين البلدان العربية والأفريقية وتحقيق التكامل الإقليمي. وفي هذا السياق، يجب على الحكومات العربية والإفريقية أن تتخذ إجراءات للنهوض بالتجارة في سياق العمل الإقليمي الإنمائي. والتحول من نهج التكامل، الذي يركز على إزالة الحواجز التجارية، إلى نهج يرتكز بدرجة أكبر على التنمية ويسعى إلى بناء القدرات الإنتاجية وتنمية القطاع الخاص.

Economic integration between Arab and African countries seeks to achieve a benefit for both parties, as Africa is characterized by the presence of investment components that need financing and the Arab countries possess the necessary capital, which results in achieving real sustainable development in Arab and African countries alike. Contributing to financing the economic development of African countries and increasing Arab capital invested in Africa plays a role in supporting relations between them. The study aims to identify the volume of trade exchange between Arab and African countries, the structure of exports and imports for Arab and African countries, and to measure the determinants of Arab-African trade intensity. The study shows ways for supporting Arab-African trade, and the mechanisms for their implementation. The study concluded that trade between Arab and African countries provide opportunities for achieving growth and sustainable development. It is able to reduce vulnerability to global shocks, contribute to economic diversification, enhance export competitiveness, and create job opportunities. Arab and African countries must include building productive capacities in their general policies aimed at promoting trade, if they want to benefit from the expected gains from trade between Arab and African countries and achieve regional integration. In this context, Arab and African governments must take measures to promote trade in the context of regional development work. Shift from an integration approach, which focuses on removing trade barriers, to a more development-centered approach that seeks to build productive capacities and private sector development.

ISSN: 2665-8542