ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات العاملين في المحاكم القضائية و أعضاء هيئة التدريس نحو خدمات الإرشاد النفسي الأسري و الزواجي : دراسة ميدانية في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: البهدل، دخيل بن محمد بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 385 - 430
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 123297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

232

حفظ في:
المستخلص: (يهدف البحث الحالي للوقوف على وجهة نظر العاملين في المحاكم القضائية العامة وأعضاء هيئة التدريس في كليات البنات في السعودية حول مدى الحاجة لإيجاد وتأسيس خدمات الإرشاد النفسي الأسرى والزواجي ، كما أن هذا البحث -يرمي إلى التعرف على الصعوبات المحتملة التي يمكن أن تحول دون إيجاد مثل هذه الخدمات ). ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بجمع بياناته عن طريق تطبيق استبانة (392 مشاركاً ). وقد توصلت الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية بشكل عام نحو الإرشاد الأسرى والزواجي مع وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات المستجيبين تعود إلى متغيرات العمر والحالة الاجتماعية والجنس والمستوى التعليمي .

The global expansion of counselling into a wide range of social and cultural groups has raised questions about the acceptability of counselling for people living in those societies which do not share Western traditions of psychological therapy. The aim of the current study is to assess the feasibility of establishing family and marriage counselling in Saudi courts. Also, it aimes at identifing the factors that might impede the establishment of such services . Opinions were collected through questionnaires distributed to the judges in general courts and higher educationists in Saudi universities in four large cities ( n= 392 ). Results showed a generally positive attitude towards counselling, with attitude differences related to age, marital status and gender and educational level. These results were discussed in the light of previous research in the field. Their implications for practice and further research are reviewed. Recommendations were offered for the proposed services within Saudi courts. Further research priorities are identified.

ISSN: 1658-4058