ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شرط النشاط الاختراعي: دراسة في قانون براءة الاختراع الجزائري، الفرنسي والأمريكي

العنوان بلغة أخرى: Inventive Step: Study in Algerian, French and American Patent Law
المصدر: مجلة القانون الدولي والتنمية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون الدولي للتنمية المستدامة
المؤلف الرئيسي: مصدق، خيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 283 - 300
DOI: 10.54193/2069-009-002-015
ISSN: 2353-0111
رقم MD: 1233154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية الصناعية | براءة الاختراع | النشاط الاختراعي | حالة التقنية | المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية | Industrial Property | Patent | Inventive Step | Prior Art | Algerian National Institute of Industrial Property
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تعد براءة الاختراع اليوم ذات أهمية اقتصادية كبيرة، إذ أضحت تمثل عاملا لتنافسية المؤسسات وأحد المؤشرات الاقتصادية لتقدير درجة النماء الاقتصادي للدول؛ هذا ما جعلها تحظى باهتمام تشريعي كبير على الصعيد العالمي. أقر المشرع الحماية للاختراعات الجديدة بموجب الأمر رقم 03- 07، حيث حدد الشروط القانونية لحماية الاختراع، والآثار المترتبة عن منح البراءة. حاولنا من خلال هذه الدراسة مناقشة أحد أهم الشروط الموضوعية لقابلية الاختراع للبراءة- شرط النشاط الاختراعي- الذي لم يحظى بالعناية التشريعية والفقهية اللازمة. وأهم ما توصلنا إليه من خلال هذا البحث، بعد الاعتماد على الدراسة المقارنة مع التشريع الأمريكي وكذا الفرنسي، أن المشرع الجزائري لم يحدد المناهج المعتمدة لتقدير النشاط الاختراعي، كما أنه لم يبن المعايير المحددة لمدى تحقق هذا الشرط في اختراع ما، بالإضافة إلى التوصل إلى اقتراح تعريف لهذا الشرط حاولنا فيه الجمع والتوفيق بين مختلف التوجهات في هذا المجال.

Nowadays, patent is of great importance for economic growth, it has been considered as firms competitiveness factor. Therefore, patents receive great legal attention globally. Algerian legislator has established legal protection for new invention under ordinance n° 03-07, by determining patent requirements, and legal effects of patent granting. Trough this study we tried to discuss one of patent requirements – inventive step- which has not receive the necessary legislative and doctrinal attention. The main results that we reached through this study, by comparing with American and French patent law, that Algerian legislator has not determine the legal approach to control inventive step, nor did not he fixe the approved criteria for estimating the fulfillment of this requirement in an invention. In the end of this study, we proposed a definition of inventive step, in which we tried to combine and reconcile the various trends in this field.

ISSN: 2353-0111