ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف نظريات الإعلام والاتصال التقليدية في الفضاءات الافتراضية: نظرية الاستخدامات والاشباعات أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Employing Traditional Media and Communication Theories in Virtual Spaces: The Theory of Uses and Creations as a Model
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: حسناوي، مهدية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جربوعة، عادل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 399 - 412
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1233481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفضاءات الافتراضية | الاستخدامات والاشباعات | الإعلام الجديد | Virtual Spaces | Uses and Rumors | New Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تشهد البيئة الإعلامية اليوم كثير من التحولات الظاهرية، ما أثر بشكل مباشر على الدراسات والبحوث في مجال الإعلام والاتصال في العقود الأخيرة؛ فقد أدخلت الوسائل التكنولوجية الكثير من التغيرات على أدوار وسائل الإعلام التقليدية واستخداماتها في فضاءات جديدة، حيث نتج عن هذا عدة تيارات بحثية سعت لمعالجة هذه الظواهر. ومنه نظرية الاستخدامات والاشباعات ودورها في محاولة معرفة مدى مساهمتها في فهم التحولات التي تعيشها وسائل الإعلام في المجتمع المعاصر، كذلك مدى ملائمتها وصلاحها لدراسة الميديا الجديدة في مجتمع ترقمنت كل معالمه. والوقوف على البحوث النظرية الجديدة للوصول إلى دلالة النظرية فكريا ومنهجيا، واستخداماتها في البيئة الرقمية الإعلامية والسياق التاريخي الذي ظهرت فيه والإضافات التي عرفتها في علوم الأعلام والاتصال زمن الرقمنة من خلال تطبيقاتها المعاصرة وقراءتها نقديا وواقعيا.

Today, the media environment is undergoing many apparent transformations, directly affecting studies and research in the field of information and communication in recent decades; technological means have made many changes to the roles and uses of traditional media in new spaces, resulting in several research currents that have sought to address these phenomena. Among them is the theory of uses and rumors and their role in trying to find out how much they contribute to understanding the transformations that the media are experiencing in contemporary society, as well as their suitability and suitability to study new media in a society that has all its features. To identify new theoretical research to reach the significance of theory intellectually and systematically, its uses in the digital media environment, the historical context in which it appeared and the additions it has known in the science of information and communication in the time of digitization through its contemporary applications and its critical and realistic reading.

ISSN: 2543-3938