ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج ابن الطيب الفاسي ت. 1170 هـ. في موطئة الفصيح وأثره في تنمية اللغة

العنوان بلغة أخرى: The Curriculum of Ibn Al-Tayyeb Al-Fassi D.1170 AH. in Muwatta, Al-Faseeh and its Impact on the Development of Language
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: داود، وفاء طارش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزاملي، مجيد خير الله راهي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 208 - 229
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1233501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن الطيب الفاسي | منهج | موطئة الفصيح | تنمية اللغة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن اللغة العربية حرمت من كثير من الاستعمالات الصحيحة، التي يرقى كثير منها إلى مرتبة الفصاحة، أو الأفصح، وذلك بسبب تشدد اللغويين الذين قد غلوا في خوفهم على هذه اللغة المقدسة، ومحاولتهم الحفاظ على أساليبها النقية الفصيحة ومنع كل ما يمكن أن يقدح بفصاحتها. ومن نتائج تشدد اللغوي (ثعلب) في كتابه الفصيح (موطئة الفصيح لموطأة الفصيح) شرح ابن الطيب الفاسي (ت ۱۱۷۰ه)، الذي عرف بذكائه وحذقه بعلوم اللغة؛ لذلك كانت رؤيته في شرحه نظم الفصيح لابن المرحل (ت 6۹۹ ه) (موطأة الفصيح) تختلف عمن سبقه؛ إذ سعى في شرحه إلى إسفار اللثام عن الكثير من الاستعمالات اللغوية التي طرحها ثعلب من فصيحه؛ لأنها لم ترتق عنده إلى مرتبة الفصاحة، فأثبت ابن الطيب فصاحتها، وصحة استعمالها.

Confirmation of identity in most cases achieves safety, preserves human dignity and asserts himself. A person is born with signs that are not of his choice, such as: place of birth, name, clan, nationality, language, religion, sect, and other signs that are not of his choice. As he matures, his identity will not remain in the same image, but other new identities will arise for him by his choice or by virtue of the circumstances surrounding him, and his identity is linked to the group, place and authority.

ISSN: 1999-5601