ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زواج النبي صلي الله عليه واله من السيدة زينب بنت جحش بين مرويات أئمة أهل البيت عليهم السلام وافتراءات المستشرقين

العنوان بلغة أخرى: The Prophet's PBUH Marriage to Sayyida Zainab Bint Jahsh
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البدري، صباح جسن فلاح عواد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 366 - 399
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1233573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
زينب بنت جحش | زيد بن حارثة | زواج | مستشرق | Slanders of Orientalists | Muslim scholars | Israelites | Narratives of the Imams of Ahl Al- Bayt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من النساء اللواتي كان لهن شرف الاقتران بالرسول الكريم محمد (صلى الله عليه واله) هي السيدة زينب بنت جحش فأضحت بذلك الزواج أما للمؤمنين جميعا في كل زمان ومكان وقد قال الله تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)، (سورة الأحزاب، (6))، وزاد هذا الزواج المبارك شرفاً بأن جاء بوحي إلهي ونص قرآني بقوله تعالى: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ منْهَا وَطَرا ًزَوَّجْنَاكَهَ)، سورة الأحزاب، (37)). (فنالت بذلك قصب السبق في هذه الفضيلة على غيرها من نساء النبي (صلى الله عليه واله). ألا أنه وعلى الرغم من هذا الزواج المبارك فقد تعرضت الروايات الواردة عن هذا الزواج إلى أخذ ورد بين علماء المسلمين الذين اعتمدوا على الإسرائيليات ودونوها في كتبهم والتي تقدح بعصمة النبي (صلى الله عليه واله) وشخصيته العظيمة، ثم جاء المستشرقون الذين دأب الكثير منهم إلى تشويه الحقائق الإسلامية وتلقف الأخبار الضعيفة والموضوعة والمبعثر في كتب التراث الإسلامي والعمل على إظهارها ونشرها هدفهم بذلك محاربة الإسلام والنيل من قداسته، والحط من مكانة الرسول الكريم (صلى الله عليه واله) فاطلقوا لأقلامهم العنان حتى صوروا رسول الله (صلى الله عليه واله) بالرجل الشهواني الذي يستحوذ على قلبه وكيانه جمال النساء ومظاهر الزينة ومتاع الحياة الدنيا عن طريق تلك الروايات الضعيفة أو المكذوبة المدونة في كتب بعض علماء المسلمين. وقد تصدى أئمة أهل البيت (عليهم السلام) لتلك الروايات المكذوبة على النبي (صلى الله عليه واله) وصححوا المسار وأوضحوا الغاية من ذلك الزواج الذي خفي عن الكثير من علماء المسلمين ليكونوا بذلك حصناً أميناً للدفاع عن سنة النبي (صلى الله عليه واله) في مواجهة الروايات الكاذبة والمندسة التي حاولت أن تقدح بشخصية النبي الأكرم (صلى الله عليه واله). تكونت هذه الدراسة من ثلاث مطالب استعرض المطلب الأول لروايات المؤرخين والمفسرين بخصوص زواج النبي (صلى الله عليه واله) من السيدة زينب بنت جحش وما رافق هذا الزواج من أحداث، فضلا عن زواجها الأول من الصحابي الجليل زيد بن حارثة، فيما تناولنا في مطلبه الثاني دور المستشرقين في توظيف تلك الروايات لضرب الإسلام وقداسته من خلال الحط من شخصية النبي (صلى الله عليه واله)، أما في مطلبه الأخير فقد استعرض لروايات أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ودورهم في مواجهة الإسرائيليات. وفي الأخير خاتمة استعرضنا فيها لاهم النتائج التي توصلنا فيها لدراستنا لتلك الدراسة.

One of the women who had the distinction of marrying the Noble Messenger Muhammad (PBUH) was Sayyida Zainab bint Jahsh. Thus, by this union she became the mother of all believers in every time and place. This blessed marriage was debated among Muslim scholars who relied on the Israelites and recorded them in their books; then Orientalists came and discovered these flimsies, fabricated, and scattered reports in Islamic heritage books and worked to reveal and publish them to degrade the Noble Messenger's status (PBUH). The imams of the Ahl al-Bayt (peace be upon them) countered these false narrations of the Prophet (PBUH), corrected the path, and clarified the purpose of that marriage, which was hidden from many Muslim scholars, so that they would thus be a safe fortress to defend the Sunnah of the Prophet (PBUH) in the face of false and deceptive narrations that tried to defame the personality of the Noble Prophet (PBUH). This study consisted of three sections. The first section was reviewed for the narrations of historians and commentators regarding the marriage of the Prophet (PBUH) to Mrs. Zainab bint Jahsh, while we dealt with the second section of the role of orientalists in employing these narrations to degrade the personality of the Prophet (PBUH). In the last section, the reviewed the narratives of the Imams of Ahl al-Bayt (peace be upon them) and their role in confronting the Israelites .

ISSN: 1999-5601